إطلاله المشاهير

الماكيرة ندى فرحات تكشف لـ”مولاتي” أسرار جمال نجوم السينما والتلفزيون وأهم الأعمال المشاركة فيها

حوار-أحمد سامي

الماكيير هو واحد من أهم عناصر أي عمل فني، سواء كان ذلك عملاً سينمائيًا أو مسرحيًا أو دراميًا. فالماكياج لا تنحصر أهميته في تجميل الوجوه للنجوم والنجمات فقط، بل له أهمية كبيرة في تحويل شكل النجم أو النجمة تحولًا كاملاً باستخدام أدوات وعناصر خاصة تعبر عن أعماق الشخصية وتساعده بحيث يحدث توافق كامل بين الشكل والشخصية التي سيؤديها.

«مولاتي» حاورت ندى فرحات، ماكيرة سينمائية وتلفزيونية، والتي أكدت على أن المكياج يساهم في وضع النجم في دائرة الحدث، مما يُسهل عليه عملية التعايش والتقمص.

وقالت ندى فرحات، إن الماكيير في أي عمل يطلب سيناريو العمل لقراءته والتعرف على عناصر الشخصيات.

إلى نص الحوار..

هل يمكنك مشاركتنا ببعض الخبرات الخاصة بك كماكيرة في صناعة السينما والتلفزيون؟

يجب أن أكون ملمًا بتقنيات السينما والفنون أولاً، وكيفية إظهار عبوسية أو سعادة الوجه أمام الكاميرا، وهذا لا يتم فقط بالحركات والتعبيرات الفنية، بل يتطلب أيضًا وجود ميكب، وعلي فهم أيضًا كيفية إظهار الشخص بكبير السن أو الصغير السن، فكل مرحلة عمرية تتطلب مكياجًا محددًا، وعليّ أن أكون على دراية بكيفية تطبيق المكياج بشكل صحيح لتحقيق التأثير المطلوب، بالإضافة إلى فهم المواد التي ستساعدني في إتقان عملي بشكل جيد جدًا.

ما هي أبرز أعمالك في مجال صناعة السينما والتلفزيون؟ وما الذي جعل هذه الأعمال مميزة بالنسبة لك؟

أهم الأعمال التي عملت فيها تشمل مسلسل “عودة البارون” بطولة حسين فهمي وإخراج سامر خضر، ومسلسل “٥٥ مشكلة حب” بطولة هنا شيحة وإخراج محمد الخبيري، ومسلسل “المعلم” بطولة مصطفى شعبان وإخراج مرقس عادل، ومسلسل “مليحة” بطولة محمد دياب وإخراج عمرو عرفة. ومن أهم أفلام السينما التي عملت فيها: “هارلي”، و”بلوموندو”، و”بنقدر ظروفك”، و”حمص وحلاوة”. تلك الأعمال مميزة بالنسبة لي لأنني وجدت الفنانين الذين عملت معهم لطفاء ولديهم أسلوب جميل، وكانت جوانب الاحتراف والاحترام متجسدة في تعاملهم، وقدمت مكياج متنوعاً يشمل الأساسيات والتأثيرات الخاصة، وكنت فخورة جداً بعملي وبنفسي.

هل يمكنك أن تشاركينا ببعض النصائح للماكيرين الجدد الذين يرغبون في دخول هذا المجال؟

أهم شيء في التعامل أن يكون الأسلوب جيدًا ويتميز باللباقة في الكلام مع زملائي في العمل والفنانين، وأن تظهر شياكتك كماكيّر بشكل مهم جدًا، بالإضافة إلى النظافة الشخصية. في عملي، تكون القواعد مهمة للغاية، كما ينبغي أن تكون المواد من علامة تجارية مرموقة لتلبية احتياجات الفنانين في أوقات التوتر. يجب علينا أن نتعامل معهم بأسلوب لطيف ونتذكر المشهد قبل بدء العمل، وذلك لضمان فهمنا لمتطلبات العمل والتعاون مع المخرجين قبل أي شيء آخر.

كيف تتعاملين مع تحديات صناعة السينما والتلفزيون، مثل ضغط الوقت وتغييرات الإضاءة

ضغط الوقت يشكل مشكلة كبيرة جدًا بالنسبة لكل شيء، حيث يُثير جوًا من التوتر في المكان، يجب عليّ التعامل مع هذه المشكلة، حيث إن طول فترات العمل يُعرضنا لها باستمرار. لذلك، يجب وضع خطة محكمة لكيفية التعامل مع هذا الضغط، بحيث أبدأ بالأولويات وأكون سريعًا في العمل دون تأخير، حيث يمكن أن يؤدي التأخير إلى مشاكل كبيرة.

ما هي الأدوات والمنتجات التي لا تستغني عنها في حقيبة أدوات المكياچ؟ وما السر وراء اختيارك لهذه المنتجات؟

أستخدم الميكب فور ايفر، ومن بين العلامات التجارية التي أفضلها وأستخدمها: ماك، ونارس، وشجلام، وان جلوت، وكاريت، إلى جانب العديد من المواد الأخرى، والتي تعتبر ضرورية لحقيبة أدواتي. تفضلت باختيار هذه المنتجات لأنها معروفة بجودتها وموثوق بها من قبل الفنانين المحترفين.

هل لديك نصيحة محددة ترغبين في مشاركتها مع النساء بشأن الجمال واستخدام المكياج؟

بالتأكيد، يجب عليك الاهتمام ببشرتك بشكل جيد، واستخدام مرطبات ذات جودة عالية، والعناية بالتغذية بشكل جيد، وذلك للمساعدة في جعل المكياج يظهر بشكل جميل على البشرة، وتنظيف البشرة بانتظام، والحرص على القيام بجلسات عناية بالبشرة للحفاظ على جمالها، واستخدام المكياج بشكل صحيح، ويمكن العثور على العديد من الفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي التي تقدم تعليمات مفيدة لتطبيق المكياج بشكل صحيح وفعّال.

ما هو العمل الذي تشعرين بفخر شديد به في مسيرتك المهنية؟

مسلسل “مليحة” هو عمل حقيقي، وأنا فخورة جدًا بأنني شاركت فيه، كما أنه يتناول قضية الفلسطينية، وهو واحد من أهم الأعمال التي عملت فيها.

أخيرًا، ما الجانب الذي تجده مثيرًا وممتعًا في عملك ؟ وماذا تأملين أن يحققه مستقبلك في هذا المجال؟

الماكير هو فن الابتكار والإبداع، وكل يوم تقنيات جديدة في هذا المجال. أرى نفسي في المستقبل أصبح شيئًا جيدًا في مجالي، ومحددة هدفي وسأتطور في مجالي طالما أنني متحمسة له، وأضع أمامي أهدافًا واضحة، ولا شيء مستحيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى