مراهقون

بين الطفولة والمراهقة.. اعتلالات نفسية تصيب النشء ..طرق المواجهة

كتب- ندى الجبالي

يمر المراهق بمراحل حرجة وصعبة للغاية خاصة فى فترة إنتقاله من طفل إلى مراهق بالغ يمر بالكثير من التغيرات الهرمونية التى تحدث فى أجسامهم.

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الإضطرابات السلوكية تصيب المراهقين بين سن 10 ل 14 سنة وهى ثانى أكبر سبب لعبء تلك الإضطرابات.

أحكام مسبقة

وأضافت المنظمة أن الأطفال فى تلك المرحلة يحتاجون إلى أبائهم بصورة ملحة ولكنهم لا يطلبون الإهتمام وذلك بسبب الإنتقاد الموجه باستمرار وعدم وجود حوار حقيقى يجعلهم يصدرون الأحكام بدون سماع وجهات نظرهم مما يصيبهم بالإحباط.

وأشارت اليونسيف إلى أن المراهق يمر بمراحل خطيرة وتطورات تظهر على اجسامهم دليل على البلوغ تجعلهم فى حالة تقلبات مزاجية صعبة وحادة مع تكوين صور مشوهه عن أجسامهم.

تأثير الخلافات الأسرية

وأظهرت المنظمة أن الخلافات الأسرية تؤثر بشكل كبير فى تكوين المراهق مع عدم القدرة على التعبير عن مخاوفهم بصورة جيدة والأعباء الإضافية التى تحدث لهم فى المدرسة مثل التنمر والمشاكل مع زملاء الدراسة يؤدى إلى حدوث إضطرابات سلوكية.

واوضحت منظمة الصحة أن المراهقين فى هذة المرحلة يمكن التعرض إلى إضطرابات الأكل مثل نهم الطعام أو عدم الحصول على التغية السليمة مما قد يؤثر على النمو لديهم ،لذا نصحت الأباء بضرورة متابعة التغذية والحصول على قسط كاف من الراحة والنوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى