الصحة النفسيةكيف الحال

دوافع نفسية تدفعك لتصفح البروفايل على مواقع التواصل.. افهمى نفسك

كتب- ندى الجبالى

ينتابنا كثيرا الشعور بالرغبة فى رؤية صفحاتنا الشخصية ومراجعة المنشورات والتعليقات عليها حتى نفهم ماذا يدور فى تفكير الاخرين وكيف يفكرون بنا.

في هذا السياق نشرت صحيفة “الديلى ميل” عن أخصائية الصحة النفسية “إيلويز سكينر” ان هذا الأمر طبيعى تماما حيث يرغب الكثيرون فى تصفح صفحاتهم الشخصية وقالت أن الأسباب النفسية وراء هذا الأمر مثيرة للإهتمام.

من أنا؟

وأوضحت المعالجة النفسية اننا نبحث جميعا عن إجابة لسؤال يدور فى مخيلتنا حول من أنا؟ لذا نعود ونتأمل صفحاتنا وأفكارنا المكتوبة حتى نغذى تصورنا عن أنفسنا ونفهم كيف يرانا الأخرون.

وقالت سكينر أننا نكون سعداء عندما تكون التعلقيات والملاحظات حول أفكارنا متاحة لنا وأن هذا الأمر يؤيد فكرة القبول بين الأخرين.

القبول والسعادة

كما كشفت  عالمة النفس زوى ماليت أن أكثر ما يسعد الانسان أن يشعر أنه مقبول وله اراء مؤثرة وذو مكانه اجتماعية وقد عززت وسائل التواصل هذه المشاعر.

وأكدت ماليت أن مشاهدة الملفان الشخصية الذاتية هى محاولة لفرض سيطرة على تصور الأخرين وإظهار توجهاتنا وانتمائنا ولزيادة فرصنا فى الظهور، وقالت أن البشر دائما يميلون للمقارنة بين الافكار واسلوب الحياة وهذا ما جعل الأمر متاح أكثر من خلال الصفحات الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى