الصحة العامة

عضو مجلس نقابة الصيادلة يكشف الأسباب الحقيقية وراء أزمة الأدوية

كتب- مي الجعلي

أكد الدكتور أحمد أبو دومة، عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن أزمة نقص الدواء في مصر ترجع لعده اسباب وابرزها افتعال السوشيال ميديا للعديد من الوقائع غير الحقيقية.

أسباب نقص الأدوية

وأشار أبو دومة، في تصريحات خاصه لمولاتي، أن نقص الأدوية يرجع لعدة أسباب، بالنسبه للمواطن أولهم اصرار الأطباء على اسماء ادوية لعلامات تجاريه معينة دون اللجوء المسائل التي تحتوي على نفس المادة الفعالة، فضلاً عن ارتباط المواطنين باسماء بأعينها في اذهانهم مثل الأسبرين مثلا والذي توجد الماده الفعاله فيه في العديد من الأسماء الآخرى لأدويه موجوده ومنتشره بالصيدليات.

أزمة نقص الأدوية

وقال عضو مجلس نقابه الصيادلة، إن هناك أزمة لنقص الأدوية بالفعل ولكنها لم تصل إلى الحد الذي يحاول السوشيال ميديا الترويج عنه، لافتاً إلى أن أزمه سعر الصرف التي شهدتها البلاد في الفتره الماضية كانت عامل مؤثر، فضلاً عن أزمات تخص صناعة الأدويه نفسها، ولكن تلك الأزمات تم حلها بالفعل بعد إجادة حلول لأزمة الدولار وحل أزمة الصرف ودخول صناعة الأدوية إلى مراحل جديدة يتم فيها تعويض الناقص من المستلزمات الخاصه بصناعه الدواء.

صرف الأدوية

ولفت عضو مجلس نقابه الصيادله إلى أن دول العالم تتبع سياسه جديدة في صرف الأدوية وحسب الماده الفعاله التي توجد في العديد من الأسماء ولا يتم الوقوف عند أدويه بعينها  لصرفها للمريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى