اخبار المرأة

كيف يقضي السعوديون عيد الأضحى المبارك.. عادات وتجهيزات وأكلات من قديم الأزل

كتب- ندى أشرف

تتمسك الدول العربية رغم التطور الهائل الذي يحدث بها الفترة الأخيرة على عاداتها وتقاليدها خاصة في الأعياد، حيث يقومون باحياء هذه العادات والطقوس كل عام.

وتختلط الأجواء الدينية مع العادات والتقاليد في عيد الاضحى السعودية، فهذا ما جعل السعودية تتميز عن باقي البلدان من خلال تمسكها وحفاظها على العادات والتقاليد ومواكبة التطور والتغيير في الوقت ذاته.

ويتمسك الشعب السعودي في المملكة العربية السعودية بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة من أجدادهم منذ زمن قديم، وفي السطور التالية نوضح لكم كيف يبدأ السعوديين عيد الأضحى المبارك.

يبدأ يوم العيد في السعودية بالمناسك الدينية المفروضة، فيلبس الرجال ثيابهم ويتطيبون بالعود قدوة بالرسول الكريم.

ويذهبون إلى المساجد لتأدية صلاة العيد والاستماع إلى خطبة العيد ومن ثم تردد تكبيرات العيد.
بعد ذلك ومن عادات العيد في السعودية يحمل الأطفال سلال الحلوى والتمر لتوزيعها على المصلين ويقومون بتبادل تهاني العيد بقولهم “عساكم من عواده”.

بعد الصلاة والتكبيرات، تجتمع العائلة في الصباح لذبح أضحية العيد، ثم توزيعها على مستحقيها وطهي جزء من الأضحية لأهل المنزل.

عاداتهم بعد ذبح الأضحية

بعد ذبح الأضحية يتم تحضير طعام فطور كبير لكافة العائلة ويجلسون في سفرة واحدة وسط الأجواء المليئة بالفرح واللحظات الجميلة و الضحكات والأحاديث التي تملأ المكان.

ثم يبدؤون بتبادل الزيارات والمعايدات، وبالطبع لا يخلو أي منزل في عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية من ضيافة العيد المقدمة من المعمول والكعك بالتمر أو الكليجة ويتم تقديمها إلى جانب القهوة وشوكولاتة العيد المزينة بعبارات العيد أو برسمة أضحية كرمز لعيد الأضحى.

عادات وتقاليد سعودية منذ قديم الأزل في العيد

من عادات وتقاليد السعودية في العيد والمتنقلة من الماضي إلى حاضرنا الآن، اجتماع العائلة في منزل كبير الأسرة لتناول طعام الغذاء المصنوع من لحم الأضحية: “كالمندي، والكبسة، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب، والمراصيع”، فهذه بالطبع من الأكلات المشهورة لدى المجتمع السعودي.

حيث تتشارك العائلة الغذاء وسط أجواء مليئة بالمحبة والفرح لتعزيز الترابط الأسري وصلة الرحم بينهم.

تجهيزات العيد في المنزل

يكون تجهيز المنزل للعيد بإضافة الزينة والزخارف الملونة، وكتابة عبارات التهنئة بالعيد، إضافة إلى تجهيز شوكولاتة عيد الأضحى والضيافة المختلفة.

تجهيز ركن توزيعات العيد للأطفال وتزيينه بطريقة جميلة حتى يشعر الأطفال بالاختلاف والفرح في أيام العيد.

تحضير هدايا العائلة وتوزيعات العيد والأصدقاء، فالعيد من أجمل الأوقات لتبادل الهدايا وإدخال البهجة لقلوب أحبائنا.

اجتماع أفراد الأسرة وتحضير بعض الألعاب والمسابقات المسلية بعيداً عن الهواتف والشاشات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى