علاقات زوجية

للمتزوجات فقط.. طبيبة أمراض نسا تنصح بخطوتين مهمتين بعد ممارسة الجماع.. تحذير خاص لأصحاب الـ٦٠

كتبت – آية عادل

أوصت طبيبة أمراض نساء بريطانية، السيدات بضرورة اتباع خطوتين مهمتين بعد الإنتهاء من ممارسة الجماع مع أزواجهن،

وذلك للحد من التهابات المسالك البولية المؤلمة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

خطوات يجب اتباعها بعد الجماع

وفيما يلي نستعرض إليكي مولاتي هذه الخطوات حفاظًا على صحتك ومنعًا للإصابة بأي أمراض جنسية كالآتي:

الاستحمام وإفراغ المثانة بعد ممارسة العللقة الحميمة

تنصح الطبيبة بهذه الخطوة خاصة للزوجات المعرضات لالتهاب المثانة، وذلك منعًا لانتقال بعض الكائنات الدقيقة عبر العجان، والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المثانة.

كما أشارت إلى أن إفراغ المثانة بشكل مثالي خلال فترة زمنية قصيرة بعد الجماع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المثانة.

وتتضمن أعراض التهاب المثانة الألم أو الحرقان أو اللسع أثناء التبول، والحاجة الملحة للتبول، والبول ذو الرائحة الغريبة أو الداكنة، وألم في البطن السفلي.


ويتم عادة وصف المضادات الحيوية من قبل الطبيب لعلاج العدوى، في حين تحذر الهيئة الوطنية للخدمات الصحية من أن العدوى المتكررة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر.

وتشدد الطبيبة على أهمية تجنب تناول المنشطات مثل الكافيين والكحول والأطعمة الغنية بالتوابل، في حالة انتقال الالتهاب إلى المثانة، حيث يمكن أن تزيد هذه العوامل من تفاقم الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك، حذرت من الالتهابات الإضافية مثل مرض القلاع والتهاب المهبل الجرثومي،كما وجهت إلى أهمية استخدام أدوات الاختبار الذاتي مثل Canestest لتشخيص هذه الالتهابات بشكل سريع وفعال.

وأشارت أيضًا إلى أهمية الوعي بأمراض العدوى المنقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا التي قد تتسبب في التهاب عنق الرحم وأعراض ألم خلال الجماع وأثناء الفحص الحوضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى