الصحة العامة

الدكتور أيمن حبيب يكشف أسباب وطرق الوقاية من دوالي الساقين

كتب-أحمد سامي

قال الدكتور أيمن حبيب، أخصائي أمراض القلب، إن دوالي الساقين تعد من المشاكل الصحية الشائعة التي تنتج عن التواء وتضخم في الأوردة، مشيرًا إلى أنها يمكن أن تظهر في جميع أوردة الجسم، إلا أنها غالبًا ما تصيب الأوردة الموجودة في الساقين.

أسباب دوالي الساقين

وأوضح الدكتور أيمن في تصريح خاص لـ”مولاتي”، أن أسباب دوالي الساقين تعود بشكل كبير إلى العوامل الوراثية، حيث تزداد احتمالات الإصابة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مرضي لنفس الحالة. وأضاف أن السمنة والوزن الزائد يزيدان من الضغط على الأوردة، مما يؤدي بدوره إلى ظهور الدوالي.

وحذر الدكتور أيمن من الوقوف لفترات طويلة، مشيرًا إلى أن هذا الوضع يقلل من كفاءة تدفق الدم، مما يؤدي إلى تجمعه وانتفاخ الأوردة، وبالتالي يزيد الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم ويؤدي إلى ظهور الدوالي.

النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي

وأكد الدكتور أيمن أن الدوالي تظهر غالبًا في الفئة العمرية ما بين 30 و70 عامًا، موضحًا أن التقدم في السن يسبب اهتراء وتمزق صمامات الأوردة التي تنظم تدفق الدم. وأردف أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي مقارنة بالرجال، نتيجة للتغيرات الهرمونية خلال الحمل وفترة ما قبل الحيض، مما يؤدي إلى ارتخاء جدران الأوردة وبالتالي يسبب الدوالي.

نصائح للوقاية من دوالي الساقين

وأشار الدكتور أيمن إلى بعض النصائح للوقاية من مشكلات دوالي الساقين، منها:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: كونها تنشط الدورة الدموية وتحسن صحة الأوعية الدموية في الجسم.

ارتداء الجوارب الضاغطة: أو الجوارب الطويلة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأوردة في القدمين من خلال تخفيف الضغط على جدرانها.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات: كون هذه المواد تساعد في تقوية جدران الأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى