ماميز

تحذير للأمهات.. المشمش المجفف يصيب طفلك بمرض السكري في هذه الحالة

كتب-آية عادل

يحذر أطباء التغذية العلاجية الأمهات من الإفراط في إطعام أطفالهن من المشمش المجفف الذي يكثر البعض من تناوله خلال شهر رمضان سواء بمفرده أو عن طريق إضافته إلى مشروب الخُشاف، وذلك نظرًا لأنه قد يؤثر سلبًا على صحتهم.

تعزيز منظومة المناعة

لا شك في أن المشمش المجفف يلعب دورًا مهمًا في تعزيز منظومة المناعة لدى الأطفال، وذلك بفضل احتوائه على فيتامينات و عناصر غذائية لا حصر لها، أبرزها فيتامين سي، الذي يعزز قدرة أجسامهم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم خلاياه.

في الوقت نفسه، يحتوي المشمش المجفف على مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، مما يعزز حاسة البصر لدى الأطفال ويحمي صحة أعينهم ويحسن الرؤية لديهم، بالإضافة إلى مساعدته على الوقاية من المشاكل الهضمية، مثل الإمساك، لإحتوائه على الألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء.

تحذير الأطباء

ولكن على الجانب الآخر، حذر الأطباء من مضاعفات الإفراط في تناول الأطفال للمشمش المجفف، مشيرة إلى ضرورة انتباه الأمهات إلى الكمية التي يستهلكها أطفالها منه خوفًا عليهم من زيادة الوزن، نظرًا لمحتواه العالي من السعرات الحرارية، فضلًا عن احتمال إصابتهم بمرض السكري، لإحتوائه على كمية كبيرة من السكريات.

كما أشار الأطباء إلى أن كمية المشمش المجفف المسموح للأطفال تناولها في اليوم من دون إصابتهم بأي أضرار صحية، هي 3 ثمرات فقط، وذلك لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية العالية دون حدوث أي مضاعفات خطيرة.

المشمش المجفف

جدير بالذكر أن المشمش المجفف يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور وفيتامين أ والحديد وفيتامين ج، ما يجعل منه فاكهة صحية تمد الجسم بفوائد عديدة أبرزها علاج فقر الدم، وعلاج الإمساك، وتعزيز من عملية الهضم، وخفض الحرارة المرتفعة، وتقوية العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى