بشره وشعرروج وبلاشر

تعرفي على فوائد الكولاجين للشعرك

كتب- داليا محمود

يبدو أنك سمعت عن فوائد الكولاجين المذهلة لصحتك وخاصة الشعر، وحول فوائد الكولاجين للشعر؟ وكيفية الحصول عليه؟.. نستعرض التقرير التالي.

خصائص مضادة للأكسدة

أكدت الدراسات العلمية إن الكولاجين يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وأربعة أحماض أمينية فردية، وتساعد في نمو الشعر ومنع تساقطه، وتجديد التالف منه، وتخلص من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي تعمل على إتلاف بصيلات الشعر وبنيته.

فوائد الكولاجين للشعر:

١_الأحماض الأمينية اللازمة لبناء الشعر

يقوم الجسم بعد استهلاك الكولاجين بتقسيمه إلى أحماض أمينية مختلفة ومنها البرولين (Proline) الذي يساعد على بناء بروتين الكيراتين داخل الجسم، وهو أحد أهم البروتينات اللازمة لبناء الشعر.

٢-وقاية من تلف الشعر

يمتلك الكولاجين خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم والتي تعمل على إتلاف بصيلات الشعر وبنيته.

٣-يمنع تساقط الشعر

ويشكل بروتين الكولاجين ما يقارب 70% من مكونات الأدمة وهي الطبقة الثانية من طبقات الجلد التي تحتوي على بصيلات الشعر.

ويساعد الكولاجين على تعزيز مرونة الأدمة وقوتها، ومع التقدم في العمر فإن الجسم يصبح أقل قدرة على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الدمة مما يسبب ضعف البصيلات وتساقط الشعر مع التقدم بالعمر،بالتالي منع تساقط الشعر.

٤- يساعد في إبطاء ظهور الشيب

ويساعد الكولاجين في إبطاء ظهور الشيب، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة .

كيفية الحصول علي الكولاجين: 

١-كولاجين طبيعي

نحصل علي الكولاجين الطبيعي من الفواكه والخضروات الحمراء، مثل: “الفلفل الأحمر، والتفاح” .

الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل “البرتقال، والليمون، والجزر، والفراولة، والتوت بأنواعه”.

تناول الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، مثل “اللحوم البقرية، والدجاج”.

المأكولات الغذائية المستخلصة من المأكولات البحرية وتحديدًا قشور أسماك المياه المالحة، حيث أنها أكثر قابلية للذوبان في الماء والامتصاص في الجسم.

٢-مكملات غذائية

مكملات الكولاجين الطبية والتي تؤخذ عن طريق الفم على شكل سائل، أو أقراص صلبة، أو كبسولات.

تأكد من أن المكمل الذي تختاره يحتوي أيضًا على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) وفيتامين ج من أجل تعزيز فوائد الكولاجين للشعر.

٣-المستحضرات الموضعية

من أبرز ما ظهر من منتجات كولاجين الشعر كانت المستحضرات الموضعية مثل أنواع الكريمات المختلفة وماسكات الشعر والسيرم والزيوت الغنية بالكولاجين، وحتى أنه توجد بعض المحاليل الموضوعة في زجاجاتٍ من الكولاجين يتم وضعها على فروة الرأس وتدليكها بها.

٤-التعرض للشمس

وضع مستحضرٍ غنيٍ بالكولاجين على الشعر وتعريضه لدرجة حرارةٍ عالية حتى يمتصه الشعر تمامًا ويندمج به فيحقق اكبر استفادة منه، وبالطبع لا يمكن إجراء ذلك إلا على يد الخبراء والمتخصصين خشية تعريض الشعر للاحتراق والتلف من الحرارة العالية.

ويمكن أن يستمر تأثير هذه الطريقة لمدة أربعة أشهر إذا قمت بغسل الشعر مرتين أسبوعياً، ولا يدوم تأثيرها ولكن مع استمرار العلاج ستحتاج لاستخدام كمية أقل من الكولاجين.

ولا ينصح باستعمال هذه الطريقة في الشعر التالف جداً لأنها قد تؤدي لتساقطه.

٤-أسباب نقص الكولاجين في الجسم

-تنخفض قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين بعد سن الثلاثين، مما يسبب انخفاض مستمر في مستويات الكولاجين في الجسم، وهناك عدة أسباب آخري مثل “التعرض الزائد لأشعة الشمس:

-استهلاك الكحول بكثرة، ونقص الحديد، وأمراض المناعة الذاتية،

-انخفاض قدرة الغدة الدرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى