رشاقة وتغذية

حسام موافي يحذر من 5 أعراض خفية تنذر بإصابتك بمرض شلل العصب السابع

كتب-آية عادل

شلل  العصب السابع هو حالة طبية تنتج عن ضعف عضلات الوجه أو إصابة جزء منه بالشلل، فهي تصيب ناحية واحدة من الوجه فقط، ما يتسبب في نزوله للأسفل، وقد تظهر بعض أعراض ما قبل الإصابة به مثل عدم القدرة على إغلاق العين أو الرمش، صعوبة في مضغ الطعام، حدوث ألم وتنميل خلف الأذن، بالإضافة إلى فقدان القدرة على التذوق، وانقباض عضلات الوجه.

الأعراض الأولية للإصابة بشلل العصب السابع

وبدوره، كشف الدكتور  حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن الأعراض الأولية التي تظهر عند الإصابة بشلل العصب السابع، والتي تحدث بدون ألم، حيث أشار إلى وجود 12 عصبًا مخيًا في جسم الإنسان، وعند الإصابة بالمرض نشعر وكأن وجهنا قد أصيب بشلل حركي.

وأضاف الدكتور موافي: “يخرج العصب السابع من جذع الدماغ في الجمجمة، ويتحكم في عضلات الوجه، فضلًا عن أنه في معظم الحالات يحدث دون أي سابق إنذار أو أعراض مبكرة، في حين أنه في بعض الحالات قد يلاحظ المرضى عددًا من الأعراض الأولية التي تسبق حدوث الشلل في العصب السابع”.

وحرص موافي على رصد أبرز الأعراض الأولية التي تسبق الإصابة بشلل العصب السابع، وفيما يلي نستعرضها:

1-الشعور بالصداع في جانب واحد من الوجه، والذي يبدأ بسيطًا ثم يزداد حدة.

2-تحدث صعوبة في بلع الطعام قد لا يلاحظها البعض.

3-الشعور بآلام أعلى الرقبة.

4-جفاف العين.

5-الرغبة الزائدة في النوم بشكل مستمر.

العصب السابع

على صعيد آخر، يعتقد أغلب الأطباء أن السبب الأساسي الكامن وراء الإصابة بشلل العصب السابع، هو العصب السابع نفسه، الذي يمر من خلال منطقة عظمية ضيقة في الجمجمة، وفي حال إصابته بالتورم والانتفاخ، حتى لو كان طفيفًا، فإنه قد ينضغط بسبب ضيق المساحة، مما يؤثر عليه وعلى عمله بشكل كامل، بالإضافة إلى أن العدوى الفيروسية قد تلعب دورًا في الإصابة أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى