اخبار المرأة

خبيرة القانون الدولي تحذر من التعامل مع تعقيدات الذكاء الاصطناعي.. ما القصة؟

كتب- ندى أشرف

سلطت السفيرة الدكتورة نميرة نجم، خبير القانون الدولي ومحام فلسطين بمحكمة العدل الدولية، الضوء على أهمية التعاون الدولي في وضع معايير عالمية للذكاء الاصطناعي يمكن تكييفها عبر ولايات قضائية مختلفة ، و تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي ونشرها بشكل مسؤول في قارتنا.

وأشارت الي تعقيدات تطوير السياسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ، والدور الحاسم لصانعي السياسات في تشكيل مستقبل يخدم فيه الذكاء الاصطناعي البشرية بمسؤولية ومنصفة .


وحددت السفيرة استراتيجيات تطوير سياسات الذكاء الاصطناعي الشاملة التي لا تتناول الجوانب التكنولوجية فحسب، بل تتناول أيضًا الآثار الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية، ودعت إلى عمليات صنع السياسات الشاملة التي تحوي مختلف أصحاب المصلحة و إلى سياسات قابلة للتكيف وذات تفكير تقدمي للسكان الأفارقة.

وأكدت على الالتزام بقيادة المحادثات العالمية حول تقاطع التكنولوجيا والحوكمة ،و كيفية التعامل مع تعقيدات الذكاء الاصطناعي لضمان بقائه قوة من أجل الخير ، مشيرة ان المناقشات لا تدور فقط حول التحديات الحالية ، بل أيضا حول تصور مستقبل يساهم فيه الذكاء الاصطناعي بشكل إيجابي في التقدم المجتمعي.

تنظيم الذكاء الاصطناعي

جاء ذلك في الحلقة نقاشية التي عقدت تحت عنوان “تنظيم الذكاء الاصطناعي والابتكار” في معرض جيتكس إفريقيا المغرب الدولي لتكنولوجيا المعلومات والابتكار في نسخته الثانية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمغرب بالتعاون مع وكالة التنمية الرقمية تحت الرعاية ملك المغرب محمد السادس، و الذي إنعقد في مدينة مراكش لمدة ثلاثة ايام و اختمتت أعماله أمس .

وقد وشارك في الحلقة النقاشية كيري شيهان، من فريق عمل الذكاء الاصطناعي التابع لحكومة المملكة المتحدة ، و ساشا ميشود، المؤسس المشارك لشركة Glovo ، و أدرته كريستوفينا شيليجو، من سياسة التكنولوجيا بمؤسسة موزيلا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى