الصحة العامة

خلال حوار مع «مولاتي»..استشاري أمراض النساء: هناك علاقة قوية بين السمنة والعقم واللولب آمن لمنع الحمل

حوار: مي الجعلي

أسئلة كثيرة تشغل بال وعقل المرأة بشأن العقم، وأسباب عدم حمل المرأة عند سن اليأس وكيفية التعامل معه، ومدى استخدام «اللولب» أو «الكبسولة» وغيرها من الملفات الشائكة في هذا الشأن يكشفها استشاري أمراض النساء الدكتور إسلام سعد.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور إسلام سعد استشاري أمراض النساء، والطبيب المقيم بمستشفى الجلاء التعليمي، أن هناك علاقة قوية بين السمنة والعقم واللوب أفضل الوسائل الآمنة لمنع الحمل .

وقدم الدكتور إسلام سعد خلال حواره مع «مولاتي» روشتة طبية للتعامل مع سن اليأس عند النساء.

نص الحوار…

 هل السمنة من المسببات الشائعة للعقم عند النساء؟

نعم هناك علاقة قوية، فالمرأة التي لديها وزن زائد فإنها سوف تعاني من خلل في هرمون الإستروجين والبروجستيرون وهذا يسبب إباضة غير طبيعية وفي فترات غير منتظمة، مما يزيد من فرص العقم، فضلاً عن الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهي حالة تؤثر على الخصوبة.

ما هي أعراض التهاب بطانة الرحم؟

تتعدد أعراض التهاب الرحم، منها الأوجاع في أسفل البطن، والإفرازات ذات الرائحة الكريهة التي تخرج من قناة الولادة (Birth canal)، وخاصة إذا كانت عملية الولادة قد استغرقت وقتًا طويلًا.

زيادة حدوث النزيف من المهبل بعد الولادة، حيث أنه من المتعارف عليه أن يكون لمدة 6 أسابيع، وفي حال الزيادة عن ذلك فقد يكون السبب التهاب الرحم.

هل يوجد أعراض التهاب الرحم بدون علاقة بالحمل؟

أعراض التهاب الرحم بشكل عام، أو الأعراض التي تُصيب المرأة بالتهاب غير ذي علاقة بالحمل والولادة عادةً تكون كالآتي: ألم في منطقة الحوض، وألم أسفل البطن- إفرازات من المهبل، و آلام خلال إقامة علاقة جنسية، وكذلك آلام أثناء التبول، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وهناك أعراض مرضية عامة أخرى، منها «الشعور بعد الراحة، و الإمساك والألم عند دخول الحمام، و انتفاخ البطن».

ومن الضروري في حال الشعور أي من الأعراض السابقة مراجعة الطبيب فورًا لعلاجها.

بطانة الرحم المهاجرة من مسببات العقم؟.. تفاصيل

تًعرف بانتباذ بطانة الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة مشكلة صحية شائعة بين النساء، وهو يصيب عادة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15- 44 عاماً أي في سن الخصوبة.

ويعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل والإنجاب خلال هذه الفترة، أو حتى الإصابة بالعقم والذي يعتبر أحد أهم المشكلات التي تدل على خطورة بطانة الرحم المهاجرة خصوصاً في حال لم يتم علاج بطانة الرحم المهاجرة في المراحل المبكرة.

متى تلجأ السيدة إلى الحقن المجهري.. وفي أي حالة يتم تحديد نوع الجنين؟

خطوة الحقن المجهري من الخطوات الاختيارية في عملية أطفال الأنابيب، وتُوصي كافة الأبحاث العلمية بإجراء تلك العملية لزيادة نسب نجاح الحمل.

ويختار الطبيب أفضل البويضات والحيوانات المنوية للتلقيح الصناعي في المختبر.

وأهم الأسباب التي تستدعي إجراء التشخيص الوراثي للأجنة او تحديد نوع الجنين وجود تاريخ عائلي لأمراض وراثية، ومن أشهر الأمراض التي يمكن تشخيصها بتقنية تحديد جنس الجنين PGD: «ضمور العضلات الوراثي- الثلاسيميا- الجينات المسببة لسرطان الثدي- مرض الهيموفيليا- أنيميا الخلايا المنجلية- متلازمة فون ويلبراند- متلازمة التليف الكيسي- الحثلُ العضلي الوراثي (Duchenne muscular dystrophy)- مرض اختزان الغليكوجين»، وغيرها من الأمراض الوراثية التي تتعدى الـ 400 مرض.

سن اليأس.. متى يكون الفحص ضرروة وكيف تتعامل السيدات مع آلام هذا السن؟

سن اليأس هو العمر الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية، ويصاحبه تغيرات هرمونية كبيرة، مثل انخفاض هرمون الإستروجين، هذا يُسبب لها الكثير من الأعراض المزعجة، مثل: تقلب المزاج، و هبات من الحرارة أو الشعور بالحرّ بالرغم أنّ المكان غير حارّ- جفاف في المهبل- تعرق في الليل – أرق أو مشاكل أخرى في النوم- زيادة في الوزن- جفاف في الجلد- صغر حجم الثدي قليلًا- ترقق الشعر؛ فيصبح أقل كثافة- ألم في العضلات والمفاصل؛ فتشعر المرأة بتعب مستمر وضعف في الجسم- نسيان الأمور أكثر من المعتاد».

ويمكن علاج تلك الأعراض بالهرمونات البديلة بهدف تخفيف الأعراض الناجمة عن الانخفاض في مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون ، وعلى الرغم من الفوائد التي تحققها العلاج بالهرمونات البديلة لهرمون الإستروجين، إلا أن هذه العلاجات قد تُحدث آثار جانبية ومخاطر أخرى، مثل: «الإصابة بسرطان الثدي».

وعني كطبيب لأمراض النساء، فأنصح بالتغذية السليمة واخذ الفيتامينات اللازمة مثل «الكالسيوم وفيتامين د» لتقليل اعراض هشاشة العظام.

اللوب أم الأقراص أم الكبسولة.. أيهما آمن لمنع الحمل.. وأيهم أكثر فعالية؟

على حسب ظروف المرأه والتاريخ المرضي الكامل لها.

وأحب أن انصح النساء بأن اللولب هو الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحمل في الحالات الطارئة، مقارنة بحبوب منع الحمل او الكبسولة، وذلك حسبما أشارت قواعد إرشادية جديدة.

إنه من “الممارسات الجيدة” أن يتوفر اللولب لعقد من الزمان، وذلك لأن الحبوب أو الكبسولة من عيوبها تغيير طبيعة الهرمونات عند المرأة، وبالتالي تغيير في طبيعة الدورة الشهرية مما قد يؤدي إلى كسل في المبيض مع الاستخدام لفترات طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى