الصحة العامة

خلي بالك.. أصحاب هذه الأمراض ممنوعين من شرب اللبن على السحور في رمضان

كتب-آية عادل

السحور من أهم الوجبات خلال شهر رمضان المبارك، فهي التي تمد الجسم بالطاقة اليومية التي يحتاجها طوال ساعات الصيام دون الشعور بالتعب أو الإرهاق، لذا يجب أن تتضمن مجموعة من الأطعمة المفيدة والصحية التي تتنوع بين الخضروات والفواكه والبروتين والسكريات والكربوهيدرات، فاختيارك للأطعمة التي ستتناولها على وجبة السحور قد يؤثر على صيامك اليوم التالي.

أطباء التغذية العلاجية

وفي هذا الصدد، يحذر أطباء التغذية العلاجية فئات معينة من تناول الحليب على وجبة السحور في شهر رمضان، فعلى الرغم من قيمته الغذائية العالية، وفوائده الصحية للجسم لإحتوائه على الكالسيوم وفيتامين د والبروتين، إلا أنه قد يضر بصحة بعض الأشخاص عند تناوله.

تحمل اللاكتوز

يوصي الأطباء مرضى حساسية اللبن ومن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بالإمتناع عن تناول الحليب على لسحور، ومن الأفضل استبداله بالزبادي أو الأجبان، ولكن في حالة إصابتك بحساسية اللبن، فتصبح جميع منتجات الألبان محظورة وممنوع تناولها.

في الوقت نفسه، أوضح الأطباء أن سكر اللبن الموجود في الحليب يتم تكسيره عند تحويله إلى منتجات ألبان، لذلك فهي آمنة على مرضى عدم تحمل اللاكتوز، مشيرين إلى إن الحليب بعد تحويله إلى منتجات ألبان يظل محتفظًا بالكازين.

مرضى حساسية اللبن

كما ناشدوا مرضى حساسية اللبن بالحصول على الكالسيوم من الكُرات، لأنه من أكثر الخضراوات احتواءً عليه، ويتميز بقيمته الغذائية العالية، ففي حال تناوله بإنتظام يعزز صحة الجسم ووظائفه الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى