اخبار المرأة

خلي بالك.. عدوى خطيرة تنتقل جنسيًا تهدد النساء بسكتة دماغية مفاجئة

كتب- آية عادل

يصيب فيروس الورم الحليمي البشري نحو 50% من الأشخاص الذين يقيمون علاقات جنسية في مرحلة ما من حياتهم، ثم يزول الالتهاب الناجم عن الفيروس بشكل تلقائي دون الحاجة لعلاج، وقد ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق العلاقات الجنسية الكاملة أو عن طريق الجنس الفموي، فهو يصيب الجلد غير المغطى بالعازل الذكري، أي أن استعمال العازل وحده غير كاف لمنع الإصابة بالفيروس.

تحذيرات أطباء النساء

وفي هذا الصدد، يحذر أطباء النساء أن المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الإتصال الجنسي ويسبب سرطان عنق الرحم، أكثر عُرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 5 مرات، وذلك بعد دراسة حالة أكثر من 163 ألف إمرأة شابة ومتوسطة العمر، ليس لديهن تاريخ في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

أمراض القلب

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن النساء اللاتي أصيبن بفيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما من حياتهن، كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب القاتلة بشكل كبير، كما كنّ أكثر عرضة بنحو أربع مرات للإصابة بانسداد الشرايين، وأكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنحو 3.7 مرات، وأكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنحو 5 مرات مقارنة بالنساء اللاتي لم يصبن بها.

الورم الحليمي البشري

في الوقت نفسه، لم يحسم الأطباء الأمر حول ما إذا كان لقاح فيروس الورم الحليمي البشري قد يقلل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، فهذه الدراسة هي الأولى التي تظهر وجود صلة بين الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.  

الرعاية الشاملة للنساء

لذا لابد من إجراء المزيد من الفحوصات وتقديم الرعاية الشاملة للنساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري، إذ أنه يكون من الصعب اكتشاف الفيروس لأنه يظهر ويختفي من تلقاء نفسه، وفي الغالب يخضع المرضى للعلاج فقط عندما تكون هناك علامات على أنه تسبب في تطور سرطان الرحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى