علاقات زوجية

سر تحذير النبي من زواج الأقارب منذ 1400 عام.. حسام موافي يفجر مفاجأة (تفاصيل)

كتبت – آية عثمان

يوصي المتخصصون في علم الوراثة بأهمية الإبتعاد عن زواج الأقارب، منعًا لإنتشار الأمراض الوراثية بين أطفالهم، والتي تحدث بسبب خلل في المادة الوراثية حيث يكون كلا الوالدين أو أحدهما حاملًا للجين وينتقل المرض إلى الطفل ووتحول حياة العائلة بأكملها إلى جحيم.

لماذا حذر النبي من زواج الأقارب؟

وفي هذا الصدد، كشف د. حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني عن رأي الدين في زواج الأقارب، مشيرًا إل إن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حذر منه منذ 1400 عامًا، خوفًا من انتقال الأمراض بسبب الكروموسوم المتنحي في الأب والأم.

وأضاف موافي: “ففي حال التقوا في الابن يكون كروموسوم سائد، والصفة المتنحية لا تصبح سائدة إلا إذا أخذتها من الأب والأم، أما لو انتقلت لك من أحدهما تظل متنحية كما هي”.

مشيرًا إلى أن هناك كروموسوم يتنحى مثل الخاص بالذكاء وآخر سائد عندما يكون مأخوذ من الأم والأب، إما أن يعمل أو لا يعمل.

في الوقت نفسه، شدد موافي على ضرورة خضوع الزوجين للكشف الطبي قبل الزواج للتأكد من صحتهما وبالتالي صحة الزيجة من الناحية الصحية والعلمي.

كما شدد على ضرورة الإنتباه لذلك الأمر حتى إذا كانت العروس ليست من أقارب العريس ولكنها تعاني من نفس الحالة، فعليه ألا يتزوجها  أيضًا حتى لا تلتقي الكروموسومات المتنحية وتصبح سائدة.

وحرص موافي في نهاية حديثه على إنه لا يقصد أن يطعن في زواج الأقارب فهناك حالات ناجحة وأنجبوا أطفالًا أصحاء معافين ولكنه مجرد تنبيه للقادمون منهم على الأمر، فهناك أمراض وراثية كثيرة منتشرة بين الأطفال نتيجة زواج الأقارب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى