اخبار المرأة

شريهان الدسوقي تكشف أنواع الحموات وكيفية التعامل معهن..نصائح لكل فتاة مقبلة على الزواج

بعد انتشار فيديو ضرب فتاه لحماتها..

كتب- ندى أشرف

تصدر فيديو ضرب فتاة لحماتها ترند جوجل الساعات الماضية، نظرا لصعوبة الواقعة في نفوس الجمهور خاصة وأن مكانة الأم كبيرة ويقدسها الجميع، والجميع وقتها تعاطف مع الحماه وهاجم الفتاة على فعلها.

إلا أنه سرعان ما وضحت الأسباب التي جعلت الزوجة تفعل ذلك مع حماتها، وانتهت حالة التعاطف نع الحماه بسبب جبروتها على زوجة ابنها المغترب.

وتعد علاقة زوجة الابن والحماة من أكثر العلاقات تعقيدا وتحتاج لتعامل دقيق وذكاء من قبل الزوجة حتى تكسب حماتها او تبعدها عن طريق حياتها بشكل لائق ويتوقف ذلك على قوة وذكاء الزوجة.

وتواصلت ” مولاتي”، مع الدكتورة شيريهان الدسوقي خبيرة العلاقات الإنسانية والمجتمع، لمعرفة أنواع الحموات وطريقه التعامل معهم وكسب رضاهم بكل بساطة وتحضر.

الحماه المتسلطة : 

وهى الحما المسيطرة كلمتها هى القاطعه الناهيه ، لا أحد يستطيع أن يقول لها كلمه ( لا ) لاغيه شخصيه أبنها تماما.

هذا النوع من الحماة لابد من تنفيذ قرارتها ، وخصوصا لو ظروف الإبن المادية صعبه والأم هى من تتكفل بمصاريف منزل أبنها .

الحماه المتطفلة:

وهى الغالبية العظمي من الحموات ، فهى تدخل في كل كبيرة وصغيرة في حياة أبنها الشخصية وتسأل وتراقب كل شيء في خياة ابنها.

الحماه الظالمة :

وهى نوع صعب جدا فهى تقوم باستفزاز زوجه الإبن لترد عليها ، ثم تقوم بالتسبيق وتذهب لإبنها وتحكي له الموقف وبالتالي فهى هدفها التوقيع بين أبنها وزوجته ليحدث شجار بينهما .

الحماه الباكية:

وهي الحمي التي تبكي طول الوقت ، لتحسس أبنها بتأنيب الضمير أنه تزوج وتركها ، وأنها وحيدة خصوصا لو الأب متوفي ، فدائما تشكي وكأن المطلوب منه أن يظل متواجد معها طول الوقت.

الحماه المتكبرة:-

وهى شخصيه تشبه نازك السلحدار في مسلسل ليالي حلميه ، فهى دائما متأففه ومتكبرة جدا في تصرفاتها مع زوجه أبنها ، فتقوم بالإستهزاء بكل أفكارها ، وبكل أرائها ، فمهما بادرت زوجة الإبن لترضيها لا يعجبها شئ، ودائما تقوم بالتقليل من شأن زوجه أبنها.

الحماه المتصابية:-

وهى النوع الظريف من الحموات ،فهي تكون كبيرة في السن ولكنها تتصرف وأكنها في العشرينات من العمر ،وتقوم بتقليد زوجه الإبن في كل شئ في لبسها وصبغ شعرها استخدام نفس أدوات التجميل ، وكأنهم في نفس العمر .

الحماه الغيورة:-

فهى تغيير من المعامله الجيدة من أبنها لزوجته ،فهى تحب أن تستحوذ علي حب وحنان أبنها ليها لوحدها ، فهي لا تستطيع أن تفرق أن هناك حب الإبن لأمه وبين حب الزوج لزوجته ومن هنا يحدث الخلاف .

أنواع الحموات اللطيفة

 

الحماه الرحيمة الودودة

الحماه ذات الضمير الصاحي

أيضا نوضح كيفية التعامل مع حماتك بالاتيكيت لتتفادى الصدام معها.

 

أولا: نستخدم طاقه الكلمة

دائما نردد كلمات جميله لها بوجه بشوش حتى لو من وراء قلبك.

ثانيا:حاولي التعرف علي اهتماماتها وشاركيها فيها مابين الوقت والأخر.

ثالثا: مابين فترة والثانيه اسأليها عن اكله بيحبها زوجك واكتبي منها الطريقة حتى لو مش هتعمليها بس اجعليها تشعر أنها جزء من حياتكم، وأنكم مرتبطين بيها.

رابعا : حاولي دائما تحسني علاقتك بأخوات زوجك لتشعر حماتك انك جزء من أسرتهم ولستى مجرد سارقه اخذتي ابنها بعيد عنهم .

خامسا :كل فترة فاجئي حماتك بهديه رمزيه وبسيطه ( فتهادوا تحابوا ).

سادسا: عند زيارتك لحماتك يفضل مساعدتها في حدود، وفي أمور بسيطه.

نصيحة لكل فتاة مقبلة على الزواج

كما حرصت الدكتورة شيريهان الدسوقي على تقديم النصائح لأي بنت مقبله علي الزواج أن لا تسمع لقصص المشاكل بين أصدقائها وحمواتهم وأنها لا تجعلهم يقوموا بالتحريض علي حماتها أو تسمع منهم، وأن تكرم زوجها وأهله من أجل خاطر زوجها في حدود احترامها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى