الصحة العامة

طبيب مناعة يكشف تأثير الافراط فى استخدام المضادات الحيوية على المناعة

كتب-أسماء سرور

أكد الدكتور أمجد الحداد استشارى الحساسية والمناعة ومدير قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أنه لا داعى لاستخدام المضادات الحيوية،  لأن أغلب الوار المنتشرة هى عدوى فيروسية لا تستدعى تناول جرعات مضاد حيوى.

وكشف الحداد فى تصريحات خاصة لموقع “مولاتى” أن الإفراط فى تناول المضاد الحيوى يؤثر على المناعة لأنه يقتل البكتيريا النافعة فى الجهاز الهضمى ويساعد على نمو البكتيريا الضارة التى تزيد من نسب ظهور الأمراض المناعية والحساسية.

وحذر الاستشارى من كثرة الاستهلاك للمضادات الحيوية بسبب حدوث نوع من المقاومة تجاه المضادات والخطر الأكبر ظهور جيل من البكتيريا تقاوم أنواع المضادات الموجودة.

وأشار الاستشارى إلى أن الأدوار المنتشرة فى الوقت الحالى هى أدوار فيروسية تنفسية وليس بكتيرية لذا يجب لا تحتاج لتناول أى جرعة مضاد حيوى وفى حال احتاجت الحالة يمكن الاكتفاء بمضاد حيوى فموى بجرعة مناسبة حسب الحالة.

وختاما نصح الحداد بضرورة عمل اختبار حساسية قبل أخذ أى حقن مضاد حيوى حتى لا تحدث صدمة تحسسية بالإضافة إلى ضرورة اعطاء الحقن فى المستشفى وليس داخل عيادة أو صيدلية مع تجهيز المستشفى بالأدرينالين لتجنب حدوث حالات الوفاة مثل الطفل الذى توفى مؤخرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى