مطبخ مولاتي

طريقة عمل السمبوسة السعودية بالبطاطس والجبن.. صحية وبأقل سعرات حرارية

كتب- آية عادل

السمبوسة من أشهى أطباق المقبلات التي تزين سفرة الإفطار طوال شهر رمضان، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن أصولها تعود إلى الهند وتعد من أشهر وصفات الأكل الهندي، حيث ذكرت في كتاب رحلات ابن بطوطة، حينما أشار إلى أنه أثناء زيارته للحاكم محمد بن تغلق، شاه في الهند بالقرن الرابع عشر، قدموا له طعاماً غريباً يعرف باسم “ساموسا”، ثم انتقل إلى الجزيرة العربية عن طريق التجار والرحلات البحرية ومنه إلى أوروبا وإفريقيا.

سمبوسة سعودية بالبطاطس والجبن

وفي هذا الصدد، وتجنبًا لحيرة اليوم مولاتي، نقدم إليكي وصفة مقبلات شهية وجديدة يمكنك صُنعها لأسرتك وهي السمبوسة السعودية بالبطاطس والجبن،

والتي تشبه في حشوتها السمبوسة الهندية، نظرًا لاحتوائها على البطاطس المسلوقة والكاري والجبن، وأهم ما يميزها هو إضافة البطاطس المسلوقة إلى عجينتها، لمنع تشرب الزيت خلال القلي، وفيما يلي أهم مقاديرها وطريقة تحضيرها خطوة بخطوة.

مقادير السمبوسة السعودية بالبطاطس والجبن

“العجين”

3 اكواب دقيق

بيضة

2 ملعقة كبيرة زيت نباتي

حبة بطاطس مسلوقة ومبشورة

ملعقة ملح صغيرة

نصف كوب ماء للعجن

“الحشوة”

3 حبات بطاطس مسلوقة

2 ملعقة كبيرة كاري

كوب جبن مبشور

ربع ملعقة صغيرة فلفل حار

ملعقة ملح صغيرة

طريقة عمل السمبوسة السعودية بالبطاطس والجبن

-مزج مكونات العجين مع بعضها، ثم عجنها تدريجياً بالماء، والهدف من البطاطس هو إعطاء قوام للعجين ومنعه من تشرب الزيت خلال القلي.

-تغطية العجين وتركه ساعة بمكان دافئ ليرتاح.

-مزج مكونات الحشوة مع بعضها، ثم هرسها إلى أن تصبح ناعمة.

-فرد العجين على سطح مرشوش بالطحين، وتقطيعه إلى حلقات ثم حشو كل حلقة بملعقة كبيرة من الحشوة، مع لم أطراف العجين على شكل سمبوسة.

– قلي السمبوسة في زيت غزير وتقديمها ساخنة بألف هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى