ربات بيوتنادي النساء السري

عادات رمضانية حول العالم.. من الغريب إلى التقليدي

خاص: مولاتي

مع حلول شهر رمضان المبارك، تتزين البيوت وتُقام الإحتفالات، وتختلف العادات والتقاليد من دولة لأخرى. فما هي بعض العادات الرمضانية الغريبة التي تُمارس في بعض الدول؟

اليمن:

يحرص اليمنيون على استقبال شهر رمضان بطلاء منازلهم وشراء أواني جديدة، تعبيراً عن فرحتهم بقدومه، وتُنظم الإفطارات الجماعية في شوارع البلاد يوميًا، حيث تُقام الموائد الطويلة وتُقدم مختلف الأطباق الرمضانية.

وتنتشر الزينة الرمضانية في الشوارع، ويُطلق بعض الرجال الأعيرة النارية احتفالاً بقدوم الشهر الفضيل.

نيجيريا:

لا يوجد  إفطار فردي في نيجيريا، بل تُجمع الأطعمة من كل منزل وتُقسم على موائد كبيرة أمام أقرب منزل، وحرصاً على التكافل الاجتماعي، تستضيف كل أسرة أحد الفقراء يومياً على مائدة الإفطار.

أوغندا:

من أغرب العادات في أوغندا، حيث يقوم بعض الرجال في قبائل “اللانغو” بضرب زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، ومن ثم تقوم الزوجات بإعداد وجبة الإفطار.

الشيشان:

في صباح أول يوم من رمضان، يزور الشيشانيون قبور أقربائهم، وتُقام المجالس الصوفية خلال شهر رمضان، ويُطلق على الأطفال الذين يولدون خلال شهر رمضان اسم “رمضان” للبنين و”مرح” للبنات.

طاجيكستان:

ويتجول الأطفال في الأحياء حاملين حقائب لجمع الهدايا وهم يغنون الأغاني المبهجة، ويفطر المسلمون على تناول مشروب الشاي واللبن المعروف باسم “الشرشاي”.

جزر المالديف:

يتوجه أهل جزر المالديف إلى الشواطئ في آخر ليلة من شعبان لرؤية الهلال بالعين المجردة، وتشمل وجبة الإفطار عادة المأكولات البحرية والأسماك خلال شهر رمضان.

عادات رمضانية تقليدية في تركيا:

ومع حلول شهر رمضان، تُزهر في تركيا عادات وتقاليد عريقة تُضفي على الشهر الفضيل أجواءً مميزة.

مع رؤية هلال رمضان تُرش المنازل بمعطرات الجو برائحة المسك وماء الورد، وتنطلق الزغاريد تعبيراً عن الفرحة بقدوم الشهر الفضيل، وينتشر رش ماء الورد والعطور على عتبات أبواب المنازل والحدائق طيلة أيام رمضان.

السحور التركي:

وتبدأ السيدات كبار السن في تجهيز أول سحور رمضاني، ويشمل السحور على الملبن التركي الشهير، الذي يتم توزيعه في الشوارع احتفالاً بشهر رمضان.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى