اخبار المرأة

فوائد الرقص للسيدات .. مش هتروحي لأي دكتور تاني

كتب- آية عادل

الرقص من أحب الهوايات إلى قلب كل أنثى، فإلى جانب فوائده الصحية التي لا حصر لها، إلا أنه يضفي حالة من الحيوية والبهجة والسعادة، كما يشعرك بمزيد من النشاط ويخلصك من التوتر والقلق والإكتئاب أي يساعد في تحسين حالتك النفسية بشكل عام.

ممارسة الرقص بإنتظام

في الوقت نفسه، أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرقص بإنتظام تساهم في تقليل عدد زيارات النساء للطبيب من أجل علاج بعض أمراض العصر الشائعة أهمها التخلص من الوزن الزائد، نظرًا لفوائده الصحية العديدة التي تشمل َخسِارة الوزن، وتعزيز قوة العظام والعضلات، والحصول على قوام ممشوق، وزيادة توازن الجسم، بالإضافة إلى التخلص من الإجهاد والتوتر.     

وفيما يلي نستعرض إليكي أهم فوائد الرقص الشرقي للفتيات والنساء:

1- يساهم الرقص في علاج بعض الأمراض العضوية مثل الآلام المزمنة، والسمنة عند الأطفال، والسرطان، والتهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم، والأمراض العقلية، بالإضافة إلى بعض الإضطرابات النفسية، مثل القلق، والاكتئاب، واضطرابات الأكل، واضطراب ما بعد الصدمة، والتوحد، والتعرض للعنف الأسري، افتقاد مهارات التواصل.

الرقص الشرقي

2- ممارسة الرقص الشرقي بانتظام يساعد في الحفاظ على مؤشرات الكلام والتوازن والرعشة والصلابة في الجسم لفترة طويلة من العمر.

3- تحسن الوظيفة الحركية، والإدراكات العقلية والنفسية مثل إبطاء التدهور المعرفي والوقاية من الزهايمر المبكر والاكتئاب والقلق.

4- تحسين اللياقة البدنية، فالرقص دائمًا يتطلب حركات متنوعة ومميزة تستخدم عضلات الجسم بشكل كامل، مما يعزز مرونة الجسم، ويطور القوة العضلية ويحسن التوازن والتنسيق الحركي.

5- يعتبر الرقص بمثابة ممارسة نشاط بدني مكثف، يساعد على حرق السعرات الحرارية، بينما تختلف معدلات الحرق بحسب نوع الرقصة وشدتها ومدة ممارستها.

6- يحمي الرقص القلب من الأمراض، نظرًا لأنه يزيد من ضربات القلب ويعزز الدورة الدموية، مما يساهم في تحسين الأكسجين والغذاء الواصل إلى الأنسجة.

كثافة العظام

7- يقوي الرقص كثافة العظام، فالتحرك والدوران والقفز يحفزون نمو العظام، وبالتالي قد يمنع أيضًا الإصابة بهشاشة العظام.

تحسين المزاج 

8- يحسن الرقص المزاج كما يخلصك من حالة التوتر والقلق التي تسيطر عليكِ في أغلب الأوقات، نظرًا لأنه يركز على الحركة والإيقاع والتواصل الاجتماعي مع الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى