بشره وشعر

في حوار مع «مولاتي»..الدكتورة أماني سالم تقدم نصائح للحفاظ على شعر وناعم وقوي

كتب-أحمد سامي

العناية بالشعر للمرأة هي جزء أساسي من روتين الجمال اليومي، فشعر صحي وجميل يعكس الثقة والجاذبية.

حاور موقع «مولاتي» الدكتورة أماني سالم، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، لمعرفة أهمية العناية بالشعر للمرأة، وأفضل الطرق لتحقيق ذلك، بالإضافة إلى توجيهات ونصائح مهمة للحفاظ على جمال الشعر وقوته.

إلى نص الحوار..

ما هي الخطوات الأساسية التي يجب على المرأة اتباعها للحفاظ على شعرها بصحة جيدة؟

يجب على أي سيدة الحرص على صحة ولمعان شعرها من خلال اعتمادها على الغذاء السليم، مثل اللحوم والكبدة والجرجير التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وتدليك فروة الرأس مرة في الأسبوع لتحفيز الدورة الدموية، وغسل الشعر جيداً مرتين في الأسبوع في فصل الشتاء وثلاث مرات أسبوعياً في فصل الصيف.

هل هناك زيوت طبيعية توصي بها لتقوية وتغذية شعر المرأة؟

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الزيوت لتقوية بصيلات الشعر وعلاج تلفه، مثل زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت السمسم، زيت الجرجير. يمكن مزج هذه الزيوت مع بعضها ودهن الشعر بها، ويُفضل استخدامها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع أثناء تمشيط الشعر.

 ما هي الخطوات الفعّالة لمنع تساقط الشعر لدى النساء، خاصة بعد فترات الإجهاد أو التغيرات الهرمونية؟

لتعزيز صحة بصيلات الشعر، يُنصح بتناول غذاء متوازن يحتوي على الزنك والحديد والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم. كما يمكن استخدام أقراص تحتوي على مجموعة من الفيتامينات لتعزيز الصحة العامة للشعر، واستخدام مقوي للشعر مرة واحدة يوميًا مثل البيوتين وفيتامين B5 وأوميجا 3 يوميًا لتعزيز نمو الشعر وقوته.

هل هناك توصيات خاصة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في فروة الرأس مثل القشرة أو الحكة؟

يجب علاج فروة الرأس من الحكة أو القشرة، حيث تمنع القشور وصول الغذاء اللازم لبصيلات الشعر، ويزيد استخدام الفرشاة بعنف والماء الساخن من القشرة، لذا يجب التسريح اللطيف واستخدام الماء الفاتر، وعدم التهاون بالتهابات فروة الرأس لتجنب تساقط الشعر.

ما هي أهم العادات اليومية التي يمكن للمرأة اعتمادها للحفاظ على جمال وقوة شعرها في المدى الطويل؟

تدليك فروة الرأس لتحفيز الدورة الدموية، تناول الطعام الصحي وشرب كمية كبيرة من الماء، استخدام الماء الفاتر عند الغسيل، ترطيب الشعر باستمرار، عمل حمام زيتي للشعر مرة أسبوعيا، استخدام الطريقة الصحيحة لتسريح الشعر، وتقليل استخدام المكواة والاستشوار لتجنب تكسير الشعر بسبب درجات الحرارة العالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى