الصحة العامةكيف الحال

كيفية التعامل مع الجروح والحروق .. الدكتورة سهر عبد الستار توضح

كتب- أحمد سامي

أكدت الدكتورة سهر عبد الستار، أخصائية الأمراض الجلدية، أنه لا يوجد حل سحري موحد يمكن الاعتماد عليه للتخلص من آثار الجروح أو الحروق.

وأضافت الدكتور سهر في تصريح خاص لـ”مولاتي”، أن هناك أنواعًا مختلفة من الندبات التي قد تتركها الجروح، حيث يمكن أن تكون ندبات ذات لون غامق أو فاتح عن لون الجلد الطبيعي.

وأشارت الدكتورة سهر إلى أن هناك أنواعًا متعددة من الندبات، بعضها يكون منخفضًا وبعضها يكون مرتفعًا قليلاً عن سطح الجلد الطبيعي، بل وهناك ندبات تحتوي على مزيج من هذه الصفات.

وأضافت أخصائية الأمراض الجلدية أن بعض الندبات تكون حديثة بينما يكون بعضها قد مر عليه وقت طويل، مما يجعل التعامل مع الندبات من أصعب الأمور التي يمكن مواجهتها في هذا المجال، خاصة وأن الكثيرين لا يفضلون التعامل معها لأسباب مختلفة.

وأكدت الدكتورة سهر على ضرورة إجراء تحليل وتقييم دقيق لأي آثار ندبات موجودة، سواء كانت نتيجة حروق أو جروح قديمة أو حب الشباب. وذكرت أنه بعد الفحص على الطبيعة يمكن تحديد الخيارات المتاحة للعلاج بشكل بسيط وعلمي.

وأوضحت الدكتورة سهر أن تعميم تجربة شخص معين لا يمكن أن يكون فعالًا للجميع، لأن الموضوع يختلف بين كل ندبة وأخرى، ومن الطبيعي أن تكون طريقة التعامل مع كل حالة خاصة بالوضع الفردي لكل شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى