ربات بيوتنادي النساء السري

كيف تتقين شر النرجسي؟ ..خطة مضمونة وفعالة (تقرير)

كتب- ندى الجبالى

يعد التعامل مع الشخص النرجسى خاصة الخفي الذى لا يكون واضح لك ممن يتفنن في إخفاء جلده، ويجعلك تشكين فى نفسك حول تقييمك للتعامل معه.

ويستخدم النرجسى مبدأ التلاعب بمشاعر من حوله فيجعلك تارة تشعرين أنك تملكين الدنيا كلها، وتارة أخرى لا تكونين خارج حساباته كلها، فهو يهتم بنفسه ومشاعره وانانيته فقط ولا يهتم بمشاعر الأخرين.

نصائح لتتقى شر النرجسى

تقدم لك مولاتى نصائح لتتقى شر النرجسى كالآتي:

الوعى

يجب أن يكون لديك وعى وثقافة لتستطيعي تقييم الشخصية الموجودة معك مع فهم ألاعيب النرجسى التفسية حتى لا تقعين ضمن ضحاياه، وعندما يكون لديك الوعى الكافى تستطيعين التمييز بين التصرفات الطبيعية والسليمة والتصرفات المريضة.

وضع حدود

ويجب وضع حدود واضحة فى أى علاقة تكونين موجودة فيها حتى تحمى نفسك من أى تلاعب بك أو بمشاعرك تستطيعين الإنسحاب عندما تجدين تعدى على حقوقك.

الثقة بالنفس

يجب الإهتمام بنفسك وصحتك وأن تعززي ثقتك بنفسك، لأن أول شئ سيلعب عليه هو تدمير ثقتك بنفسك أولا ثم بمن حولك حتى يستحوذ عليك تماما.

الاستقلالية

أحد أهم مقومات الشخص النرجسى هو تجريدك من أى مقومات تساعدك على البقاء تحت سيطرته، لذا أهم شئ هو استقلالك المادى والمعنوي عنه وعدم رسم حياتك كلها لتدور حوله مثلما يريد هو.

التواصل الاجتماعى

يجب أن تكون لك علاقات إجتماعية وأسرية قوية تقدم لك الدعم النفسى والمعنوى وفى حالة إحتياجك للمادى حتى تكونين على أرض صلبة.

ضمان الحقوق

فى حالة كنت مع شخص نرجسى يجب أن تضمنين حقك معه بشكل جيد وتسجيل كل شئ بما يضمن ممتلكاتك وحقوقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى