الصحة العامة

مجدي بدران يكشف لمولاتي محظورات شم النسيم

كتب- مي الجعلي

أكد الدكتور مجدى بدران خبير المناعة المصرى، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بأنه لا مانع من تناول الأسماك فى شم النسيم بشرط ألا تكون مملحة.

تناول الأسماك المملحة

ولفت بدران، في تصريحات خاصة لمولاتي، إلى حرص المصريين على تناول الأسماك المملحة في شم النسيم، مما يجعلهم أكثر عرضة للملوحة الزائدة، والتي تسبب أنواع الحساسيات المختلفة والقيء والإسهال.

مخاطر الإكثار من تناول الفسيخ

وأكد خبير المناعة المصرى، إلى أن الإكثار من تناول الملح، سواء في الطعام أو نتيجة الأسماك المملحة، يزيد من استهلاك السوائل في البالغين، حيث يحتجز الماء داخل الجسم ويضر القلب والكلي والكبد، ويزيد من الوزن ويؤدي إلى السمنة، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

تضخم القلب

ولفت بدران، ويؤدي إلى أن تضخم القلب وزياد فرص حدوث جلطات أو نزيف في المخ أو السكتة الدماغية والجلطات وهشاشة العظام ومخاطر الربو.

وكشف بدران، أن شم النسيم يتزامن مع زيادة معدلات الإصابة بالحساسية، وذلك بسبب انتشار حبوب اللقاح فى الربيع فى طبقات الجو، والتى يرجع إليها إصابة 60 % من حساسية العين والأنف والصدر والجلد.

حبوب اللقاح

وأضاف بدران، أن التعرض لحبوب اللقاح المنتشرة حالياً بكثرة يزيد من الإصابة بحساسية الصدر، وحساسية الأنف، وحساسية الجلد، لافتًا إلى أن أعلى تركيز لها يكون من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الظهيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى