الصحة العامة

مكملات غذائية شهيرة تهدد النساء بالوفاة بأمراض القلب.. أطباء يحذرون

كتب-آية عادل

يوصي الأطباء النساء بضرورة استشارة الطبيب المعالج لهن قبل استخدام بعض المكملات الغذائية نظرًا لأنها قد تتفاعل مع أي أدوية يتناولنها أو أن تؤثر على حالتهن الصحية، مشيرين إلى أن كيفية استخدامها تتوقف على عدة نقاط منها نوع المكمل الغذائي ووقت تناوله وأفضل طريقة للحصول عليه.

المكملات الغذائية

وفي هذا الصدد، أثبتت دراسة أميركية حديثة أن هناك مجموعة من المكملات الغذائية قد تحمي النساء اللاتي بلغن سن اليأس من الوفاة ببعض السرطانات،

وحسبما أفاد موقع “ذا صن” هلصت نتائج الدراسة إلى أن مكملات الكالسيوم وفيتامين د قد تقلل من معدل الوفاة بسرطان الثدي والقولون بين النساء اللواتي وصلن مرحلة انقطاع الطمث (أو ما يعرف ب ما بعد سن اليأس).

وفاة النساء

ولكن في الوقت نفسه، قد ترفع المكملات نفسها من فرص وفاة النساء بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بعد اختيار عينة عشوائية من 36282 سيدة لتلقي 1000 ملليجرام من كربونات الكالسيوم مع 400 وحدة دولية من فيتامين D3 يوميًا.

ووجد باحثو الدراسة المثيرة للقلق أن معدل الوفاة بالسرطان انخفض لديهن بنسبة 7%، مقابل زيادة في الوفيات الناتجة عن الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 6%.

أمراض القلب

ولا يزال سبب زيادة الوفاة بأمراض القلب غير واضحًا للباحثين، لكنهم يعتقدون أن عامل الخطورة يتمثل في مكملات الكالسيوم، لأنها تسبب تلكس الشرايين التاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى