هي والمحكمه

مميزات وعيوب الشيك البنكي.. المحامية ماريان كامل توضح

كتب -أحمد سامى

قالت المحامية ماريان كامل إن الشيك البنكى هو ورقة تجارية تشمل ثلاثة أطراف، وهو أمر دفع يصدره الساحب (صاحب المال) إلى المسحوب عليه (البنك أو المؤسسة المالية المكلفة بدفع المبلغ)، وذلك لدفع مبلغ معين بمجرد الاطلاع عليه لشخص ثالث هو المستفيد أو حامل الشيك، وهو الشخص الذي صدر الشيك لصالحه.

 

وأضافت ماريان كامل في تصريح لـ”مولاتي” أن يكون المبلغ مكتوباً بالحروف والأرقام، أي يكتب مرة بالحروف ومرة بالأرقام فيكتب مثلا «مائة جنيه و 100 جنيه».

وأكدت المحامية أن أهمية وجود محامٍ أثناء كتابة الشيك البنكى لضمان اتباع الإجراءات الصحيحة. وأوضحت أن الاستعانة بمحامٍ يساعد في تجنب الأخطاء القانونية وحماية حقوق الأفراد.

 

مميزات الشيك البنكى

وأوضحت ماريان كامل أن أهم ميزة في الشيك البنكى هي أن المحكمة لا تحقق في بواعث إصداره. بمعنى أنه حتى لو كان الشيك قد تم إصداره لأي سبب، مشروعاً كان أو غير مشروع، فإن المحكمة لا تحقق في سبب إصداره.

وأشارت ماريان كامل إلى أن تكون دفاعات المتهم محدودة، وذلك لأن الشيك البنكي إذا تم تحريره بدون أخطاء، فلا يوجد حل أمام المتهم إلا الدفع أو الطعن بالتزوير، بهدف إطالة الوقت خلال نظر الدعوى، ليتمكن من تدبير المبلغ المستحق عليه.

عيوب الشيك البنكى

وأكدت المحامية أن الحكم يعتبر فيه غير وجوبي، بمعنى أن المتهم يظل يراوغ خصمه أطول فترة ممكنة، وفي نهاية المطاف يقوم بدفع المبلغ المستحق عليه.

وأردفت ماريان أن الحصول على الشيكات البنكية أصبح صعبًا، حيث ليس كل الأشخاص يمتلكون ويحملون دفتر الشيكات البنكية، حتى لو كان لديهم حساب بنكي، وبالتالي لا تُمنح الشيكات البنكية إلا بشروط خاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى