الصحة العامةكيف الحال

هؤلاء هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء

كتب-ندى الجبالي

يعد سرطان الأمعاء من أشهر أنواع السرطانات وأخطرها التي تصيب الإنسان سواء كان القولون “الأمعاء الغليظة” أو الأمعاء الدقيقة ويحتاج إلى الفحوصات والمتابعة الجيدة لعدم تطور المرض وفى التقرير التالى أكثر المشروبات المسببة لسرطان الأمعاء وفق الدراسات.

أكدت دراسة أميركية جديدة أن الأفراد الذين يشربون كوبين من المشروبات الغازية بشكل يومي هم أكثر الفئات المعرضة لسرطان الأمعاء.

الصودا وسرطان الأمعاء

وأشار موقع”Express”ان المراهقين الذين يتناولون كوب واحد يوميا هم معرضون للإصابة بنسبة 33% بينما الأشخاص العاديين تصل النسبة إلى 16%.

وأكدت الدراسة أن استبدال المشروبات الغازية بمشروبات مثل القهوة أو المشروبات التى تحتوى على سكر قللت نسب الإصابة بنسبة 17% إلى34% من إجمالي الإصابات.

واجرى موقع “Wales online”أستبيان على ممرضات من عمر 25 ل 42 عام يكتبون فيه نشاطهم الغذائى لمدة 4 سنوات والتى وجد الباحثون ارتباط الإصابة بتناول المشروبات الغازية.

استهلاك المشروبات الغازية

وأكد الدكتور كاو، أن نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء مرتفعة بشكل طردي مع استهلاك المشروبات الغازية التى زادت شعبيتها خاصة بين المراهقين والشباب.

وحذر كاو من دراسة أجريت على الفئران حيث خضعوا لتنازل شراب الذرة عالى الفركتوز بإصابتهم بأورام فى الأمعاء بدرحة كبيرة وهو ما يشير أن العوامل الأخرى مثل السمنة تزيد من إحتمال الإصابة بشكل اكبر بسبب تقديمها دعم إضافى.

شراب الذرة
واوضحت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين الجلوكوز وشراب الذرة الموجود فى المشروبات الغازية يؤدى إلى زيادة وتنشيط الاورام المعوية بصورة ملحوظة،وأكدت على ان المشروبات الغازية تضعف جدار المعدة مما يجعله مكان مناسب لنمو الاورام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى