علاقات زوجية

هل الرجل يفقد القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة بعد سن الستين؟.. هبة قطب تجيب

كتبت – آية عثمان

يزعم البعض إن الرجال بعد بلوغهم سن الستين يعجزون عن ممارسة العلاقة الحميمة بنفس كفاءة عمر الشباب، وذلك اعتقادًا منهم أن قدرتهم الجنسية تقل مع تقدمهم في العمر.

هل الرجال بعد سن الستين يفقدون القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة؟

 

نفت د. هبة قطب، استشاري العلاقات الزوجية، هذه المزاعم المتداولة بين البعض، مؤكدة إن الزوج بعد سن الستين يمتلك قدرة جنسية عالية على ممارسة الجماع مع زوجته بشكل طبيعي يمنحها الشعور بالمتعة والسعادة، ولكن بمعدل أقل عن مرحلة الشباب.

كما أشارت إلى إن الزوج يستطيع أن يمارس الجماع مع زوجته من مرة إلى مرتين في الأسبوع أو كل 10 أيام، بشرط عدم معاناته من أي مرض مزمن مثل السكري وارتفاع ضغط الدم حتى لا يشعر بإجهاد شديد بعدها يسبب تدهور حالته الصحية.

وفي سياق منفصل، يؤكد أطباء أمراض الذكورة إن بعض الأزواج بعد بلوغ سن الخمسين يواجهون تحديات في الحفاظ على عملية الانتصاب والقذف، ولكن لا يعني ذلك موت قدرتهم الجنسية على ممارسة الجماع.

كما يوصي الأطباء المتزوجين بأن يعتبروا هذه الفترة بمثابة فرصة جديدة لاستكشاف بعضهما البعض وبدء التعرف على أجساد بعضهما البعض من جديد.

وكذلك من الضروري تغيير مفهوم العلاقة الجنسية بعد بلوغ سن الخمسين، وعدم تقييمها بحسب النشوة الجنسية، بل بمدى الحميمية التي تجمع الزوجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى