الصحة النفسيةكيف الحال

وليد هندي يحذر من مخاطر التليفزيون على الأطفال.. التوحد أبرز الأضرار المحتملة

كتب-ندى الجبالى

أكد وليد هندي استشاري الصحة النفسية، أن التعرض للتليفزيون فى سن صغيرة يعرض الطفل لتلف الخلايا العصبية والنفسية، ويمكن أن يصاب بأمراض خطيرة.

الإصابة بمتلازمة الشاشات

وأشار هندى فى تصريحات خاصة ل “مولاتى”، إلى أن الطفل الذى يتعرض للتلفزيون فترات طويلة يصاب بمتلازمة الشاشات وهى متلازمة حديثة، وذلك لأن دماغ الطفل يمتص بنسبة حوالى 60% من الإشعاعات المنبثقة على عكس البالغين 30% فقط، ويؤدي والإمتصاص  إلى خلل فى النظم البيولوجية والعصبية وضعف التركيز والبكاء بسهولة مع إنخفاض المستوى التعليمى.

كما أشار الاستشاري النفسي، إلى أن هناك دراسة أميريكية حديثة تقول أن التعرض للتليفزيون يسبب الموت المبكر للأطفال، لافتًا إلى أن هناك أيضًا دراسة يابانية فى الفترة ما بين 2011 إلى 2014 على أجريت على 84 ألف طفل، فوجدوا أن الأطفال الذين تعرضوا لأكثر من ساعتين يوميا أكثر عرضه للتوحد عند بلوغهم الثلاث سنوات.

مهارات التواصل

وحذر هندى من الإصابة بضعف فى مهارات التواصل الإجتماعى واللغوى والبصرى، كما يمكن أن يصاب الطفل بالسكر وفرط السمنة كما يؤثر فرط المشاهدة على جودة النوم

وأضاف هندى أن أعراض التوحد هى ضعف فى اللغة وقصور فى التواصل البصرى وتكرار أنماط سلوكية بطريقة متكررة مع وجود سلوك عدوانى، وهذا يمكن أن يحدث بسبب التعرض للشاشات لانه تحد من عملية نمو الدماغ مثل الخيال والتفكير الإبداعى.

مشاهدة الأطفال التلفاز

ونصح استشاري الطب النفسي، الأمهات أن لا تترك طفلها للتعرض للشاشات إلا من خلال مراقبتها وتحديد وقت محدد للمشاهدة مع الحرص على عدم مشاهدة الأطفال التلفاز قبل السنتين ونصف وهذا لزيادة نموه العقلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى