ماميز

الأم المرضعة ممنوعة من صيام رمضان في هذه الحالة.. أطباء يحذرون

كتب-آية عادل

تشعر بعض الأمهات بالخوف من صيام رمضان أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، إذ تعتقدن أن انقطاعهن عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، قد يؤثر سلبًا على صحتهم العامة، وصحة أطفالهن الرضع حديثي الولادة.

عملية الرضاعة والصيام

وفي هذا الصدد، يؤكد الأطباء إن الصيام يؤثر بشكل سلبي على عملية الرضاعة الطبيعية، نظرًا للإمتناع عن شرب الماء، فمع نقص حليب الثدي الواصل للطفل الرضيع، تتأثر صحته، لعدم حصول جسده على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها يوميًا، لاستكمال نموه.

متى يكون الصيام ممنوعًا على الأم المرضعة؟

كما يحذر الأطباء الأم المُرضعة من صيام رمضان إلا بعد تجاوز رضيعها الستة أشهر الأولى من عمره، بحيث يكون قادرًا على تناول الأطعمة الصلبة إلى جانب حليب الرضاعة الطبيعية.

تمتنع الأم المرضعة

في الوقت نفسه، يجب أن تمتنع الأم المرضعة عن الصيام في رمضان أيضًا في حال قلة الحليب في ثديها، وكذلك عند إصابتها بأحد الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، نظرًا لأن التوقف عن تناول الطعام والماء يجعلها تعاني من بعض المشكلات أثناء الصيام مثل: الصداع، ونقص سكر الدم، وانخفاض الطاقة، وقلة التركيز، وزغللة العين.

استشارة الطبيب 

ويوصي الأطباء الأم المرضعة التي تعاني من أي أمراض بضرورة استشارة طبيبها المعالج، لمعرفة ما إذا كانت حالتها الصحية تسمح لها بالصيام أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى