اتيكيت

قواعد هامة لإتيكيت ذبح الأضحية وتوزيعها.. عدم استخدام الأكياس السوداء أبرزها ( خاص)

كتب-ندى أشرف

أيام قليله وتستقبل الأمة الإسلامية عيد الأضحى المبارك، والتي يكثر فيه تقديم عمل الخير وإدخال السرور على الأهل والأصدقاء والفقراء أيضا.

حيث تقوم الأسر بشراء الأضحية والتحضير لـ توزيع لحوم الأضحية، حيث يتميز عيد الأضحى بذبح الأضاحي، فالأضحية هى أهم ما يميز مراسم عيد الاضحى المبارك .

وتواصل موقع ” مولاتي” مع الدكتورة شريهان الدسوقي، إخصائي فن الإتيكيت الإجتماعي والسلوكي، لمعرفة قواعد الاتيكيت في ذبح وتوزيع الأضحية، والتي أكدت أن قواعد الاتيكيت لا تختلف عن الدين والاصول.

وهى كالتالي:-

١_ رحمة ذبح الأضحية، فروى ابن شداد ابن أوس رضي الله عنه عن رسول الله ( صلي) أن الله كتب الإحسان علي كل شئ ، فإذا قتلتم فإحسنوا القتلة ، وإن ذبحتم فإحسنوا الذبحه ،وليحد أحدكم شفرته ، وليريح ذبيحته، رواه مسلم .

٢_ عند الرجوع للمنزل يجب تقطيع افضل قطعه في الاضحيه وتوزيعها علي المحتاجين ونبتعد عن الدهون ونحاول نزود في حجم قطع اللحم لأن الفقراء ينتظروا العيد لأكل وتذوق اللحم.

٣_ ارجوا عدم استخدام الأكياس السوداء فأولا نغلف اللحم بأكياس شفافه ثم نضعها في كيس غامق حتي لا يري كل الناس ما بداخل الاكياس أثناء التوزيع .

٤_ من اللافتات يجب عند توزيع اللحمه علي الأقارب أن نضع كارت صغير او ورقه مكتوب عليها معايدة رقيقه وجميله فستكون الفرحه فرحتين.

٥_ عند عمل عزومه بالمنزل ارجوا اعداد الطعام باكرا حتي لاتكون رائحه المنزل نفاذه وغير مستحبه .

٦_ لابد أن نراعي في منيو الطعام بجانب الفته واللحمة أن هناك أشخاص لا تحب الدسم أو متبعه نظام غذائي فلا تحب اللحم المحمر مثلا فيجب أن تحتوى بولة الشوربة علي قطع لحم صغير مقطع مسلوق ليسهل اكلها مع الشوربة ولا يحدث موقف محرج .

٧_ بعد اكل اللحم والدسم لابد أن تراعي ربه المنزل أن يكون هناك زبادى أو مهلبيه أو ارز باللبن لترطيب الجسم ويسهل الهضم فيمر اليوم بسلام .

واخيرا ارجو المعايدة للأشخاص باسمهم لتعطي انطباع بالتقدير والاهتمام وليس بوست عام ونرسله بدون ادني تسميه .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى