ماميز

 تسبب وفاته أو فقدانه السمع.. احذري رضاعة طفلك في هذا الوقت

كتب-آية عادل

أغلب الأمهات ليس لديهن علم بالأوقات الصحيحة لإرضاع أطفالهن، حيث أنه لا يُفضل صحيًا إرضاع الأطفال في أي وقت وبالأخص خلال ساعات نومهم، نظرًا لتأثير هذه العادة سلبيًا على صحة أجسامهم.

مخاطر رضاعة طفلك أثناء النوم

ووفقًا لما ذكره موقع “Kids Health”، نستعرض إليكِ مولاتي أضرار رضاعة طفلك أثناء النوم التي حذر منها مجموعة متخصصة من أطباء الأطفال.

1- تسوس الأسنان

إرضاع الطفل أثناء النوم يضر صحة أسنانهم، ويسبب إصابتها بالتسوس، بسبب بقايا الحليب التي تظل في فمه مع نقص اللعاب.

2- الاختناق

قد يتعرض طفلك لخطر الإختناق عند إرضاعه أثناء النوم، نظرًا لأن الحليب قد يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء، مما يسبب اختناقه، ونقص الأكسجين بجسده وأحياناً الوفاة في بعض الحالات.

3- ضعف الارتباط بينك وبين طفلك

عند رضاعة طفلك أثناء النوم، تفقدين إرتباطك به كأم، نظرًا لأنك ستجدين صعوبة بالغة في التواصل معه، لأن الرضاعة من أهم الوسائل الفعالة لتعزيز ارتباطك به.

4- التهابات الأذن

عندما تقومين بإرضاع طفلك أثناء نومه، قد يدخل الحليب إلى قناة استاكيوس، ويسبب الإصابة بالتهابات الأذن، التي تسبب ضعف حاسة السمع لدى طفلك.

نصائح هامه

في الوقت نفسه، يوصي الأطباء الأمهات بضرورة اتباع مجموعة من النصائح أثناء رضاعة أطفالهن، وفيما يلي نستعرض أبرزها:

– إرضاع طفلك في وضعية مناسبة، لحمايته من الاختناق.

– إرضاع طفلك قبل النوم.

– التوقف عن رضاعة طفلك إذا نام.

– الحرص على تنظيف فم طفلك بعد انتهاء الرضاعة، حفاظًا على صحة أسنانه من التسوس.

منظمة الصحة العالمية

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية واليونيسف يوصيان بأن يبدأ الأطفال الرضاعة الطبيعية في غضون الساعة الأولى من الولادة، وأن يتم إرضاعهم خلال الأشهر الستة الأولى من دون توفير أي أطعمة أو سوائل أخرى بما في ذلك الماء، حيث يوفر يحتوي لبن الأم على أجسام مضادة تحمي من أمراض الطفولة الشائعة، كما يعمل كلقاح أول للطفل، ويحميه من التهابات الجهاز الهضمي ويقلل من وفيات الأطفال حديثي الولادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى