اخبار المرأة

قطع نسائية في المتاحف المصرية.. تفاصيل

كتب- ندى اشرف

حصلت الدكتورة نجوى بكر علي درجة الدكتورة من جامعة حلوان – كلية سياحة وفنادق – برنامج الدراسات التراثية والمتحفية، وكان عنوان رسالتها: “عرض التراث النسائي في المتاحف المصرية : رؤية اثنوجرافية “.

المجموعات والقطع التي تخص النساء في المتاحف المصرية

ركز البحث على تسليط الضوء على المجموعات والقطع التي تخص النساء في المتاحف المصرية ومشكلة تناول عرض تراث النساء بالمتاحف المصرية من خلال مواضيع محددة تضع المراة في قالب نمطي ( كالملكات ، المعبودات ، ادوات الزينة) في حين انه لايتم ابراز الحياة اليومية للنساء وممارستهن للعديد للمهن ومشاركتهن في بناء المجتمع على امتداد التاريخ بدء من الحضارة المصرية القديمة حتى العصر الحالي .

ويؤكد البحث ان تقديم تراث المراة من جوانب متعددة سوف يساهم في تصحيح الكثير من المفاهيم عن المراة المصرية وكذلك يعالج الكثير من المشكلات الثقافية والاجتماعية والثقافية.

القضايا المعاصرة الخاصة بالنساء

من توصيات الرسالة ضرورة تقديم معارض وبرامج وانشطة للنساء في المتاحف تتماشى مع القضايا المعاصرة الخاصة بالنساء وبرؤية الدولة من تمكين المرأة ودورالمراة في تحقيق التنمية المستدامة .

يعتبر البحث امتداد لبحث الماجستير والذي تناول ايضاً دور النساء في تفسيرو حفظ ونقل التراث واهمية اشراك النساء المحليات في المتاحف.

كما تقول د. نجوى، “تراث النساء قضيتي ” وخاصة انني انتمي لصعيد مصر واشعر بالفخر من دور النساء في نقل التراث وحفظة حتى الان .”.

توثيق تاريخ و قصص النساء المصريات

بدات نجوى أيضا مؤخرا في توثيق تاريخ و قصص النساء المصريات من المجتمعات المحلية كخطوة أولي لانشاء متحف لهن، هذه التجربة تحاول نقلها من مؤسسة السميسونيون ” مؤسسة متاحف ” بواشنطن العاصمة، بإنشاء مركز الحياة الشعبية والتراث، لتوثيق قصص النساء الحرفيات المحليات في مصر.

ملف انشطة المرأة

يذكر أنها تعمل في وزارة السياحة وهي مسؤلة عن ملف أنشطة امرأة في مجال عملها، وهي تعمل من خلال الأنشطة والمعارض الفنية الي أبرز دور المرأة من خلال الفن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى