مراهقوننادي النساء السري

تجنب الرهاب ومراعاة الوزن النسبي للمواد.. أبرز نصائح استشاري الصحة النفسية لطلاب الثانوية العامة

كتب- ندى الجبالي

وجه الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، عدد من النصائح لطلاب الثانوية العامة، أهمها محاولة إبعاد الطالب عن الشعور بالرهاب من الامتحانات وتبسيط الأمور وإقناع الطالب بأنه قادر على عبور تلك المرحلة دون تحميله إعباء نفسية.

وكشف هندي، في تصريحات خاصة لموقع مولاتي، أن هناك الكثير من الأباء والأمهات يحولون منازلهم إلى ثكنات عسكرية في أيام الامتحانات، مما يؤدي إلى نتائج عكسية، بسبب الضغط النفسي الذي يتحمله الطالب، ببب تلك الضغوط المجتمعية.

دور التهيئة النفسية

وأكد استشاري الصحة النفسية، ان تهيئة الطالب نفسيًا أيام الامتحانات، لها دور في التأثير على مهمة الاستذكار والمراجعة الجيدة للطالب في تلك الأيام، ناصحًا الأسرة بضرورة تهيئة مناخ نفسي آمن للطالب بعيدًا عن فتح قضايا جدلية أو إشغاله بموضوعات جديدة أو خلافات أسرية أو مقارنات بينه وبين الأخرين لضمان صفاء عقله أثناء المذاكرة.

ولفت هندي، إلى أن اختيار مكان مراجعات ليالي الامتحان مهم جدًا، لذا يجب مراعات أن تكون الإضاءة جيدة والهوية جيدًا، والمقعد جيد فلا يجوز المذاكرة والطالب متكىء على وسادته أوو نائم.

وناشد الطبيب النفسي، الطلاب بضرورة مراعاة الوزن النسبي للمواد، فهناك مواد تحتاج مراجعة لساعات ومواد أخرى تحتاج مراجعة لأيام، لذا يجب التقدير الجيد من الطالب والتي ستؤثر بالطبع على كفاءة التحصيل، مشيرًا إلى أن أفضل الأوقات التي يمكن القيام فيها بالمراجعة هي الصباح الباكر والتي يكون فيها الذهن صافي ومهيء للاسترجاع والتحصيل.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى