الصحة النفسية

المال الحلال أهو … من وحي مسلسل العتاولة .. مشاق تكاليف الزواج في 2024

كتب-سارة منصور

ما بين العادات والتقاليد وتكاليف الزواج المبالغة يصبح الزواج والاستقرار مبتغى وحلم لكل شاب، بعدما وصلت تكاليف إلى أرقام خيالية، وعدم تنازل أهل الفتاة ” إلا من رحم ربي”عن أي إلتزام للعريس أو تجاهه.

ولعل الفنان مصطفي أبو سريع الذي بدور عاطف في مسلسل العتاولة، جسد تحقيق هذا الحلم بفرحة أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يظهر فرحته بالعفش الخاص به ويقول ( المال الحلال اهو العفش بتاعي اهو ) ليتصدر التريند بهذا المقطع .

إتمام الزيجة يبدأ بتنازل

وبالمسلسل المذكور نتفاجئ بأن الممثل تنازل عن احلامه بالحصول علي خشب زان فاخر واكتفي بخشب تجاري لمجرد اتمام الزواج بسبب التكلفة الباهظه جدا.

في ضوء هذا المشهد يتنازل الكثير عن أحلامه التي تتكسر علي صخرة الواقع فتكلفة الزواج الان اصبحت لا تقل عن نصف مليون وذلك مع وجود شقة، وفي ظل ضعف امكانيات الشباب يحتاجون الي سنوات لتجهيز أنفسهم.

مقصلة العادات والتقاليد

يقع الشاب والفتاة تحت مقصلة العادات والتقاليد فهل يمكن ان نصل في مرحلة ان نجهز بيت الزوجية بالاجهزة المطلوبة فقط دون زيادة واكمال الباقي بعد الزواج، وإن يتغاضى الاهل عن المقارنات.

من جهة أخرى نجد الكثير من الغارمين والغارمات في السجون بسبب فقط تجهيز اولادهم لذا نجد ان معدل العنوسة وتأخر الزواج قد زاد مؤاخرا.

الزواج السري

ويلجأ الكثير من الشباب الي الزواج السري او العرفي لكثرة الضغوط والمصاريف المطلوبة مما يؤدي الي انهيار المجتمع فهل نري تساهلا بين الاهل لتيسير الزواج الحلال في المستقبل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى