الصحة العامةكيف الحال

علاقة خميرة البيرة والمناعة .. خبير يكشف الأهمية (خاص)

كتب- مي الجعلي

أكد مجدي بدران، طبيب المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن خميرة البيرة تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تعتبر مفيدة صحياً وتعزز المناعة.

وأضاف بدران، في تصريحات خاصة لمولاتي، أن الخميرة تحتوي على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين بـ ١، والذي يساهم في دعم صحة الجهاز العصبي وتحويل الطعام إلى طاقة، و فيتامين بـ ٢، والذي يساعد في تحفيز نمو الخلايا وإنتاج الطاقة، فضلًا عن فيتامين بـ ٣، يلعب دورًا في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والبشرة، وفيتامين بـ ٥ يساهم في تحسين وظائف الجهاز العصبي وإنتاج الهرمونات.

فيتامينات الخميرة

وعن أبرز الفيتامينات أيضًا الموجودة بالخميرة، أوضح طبيب المناعة المصري أن فيتامين بـ ٦ يلعب دورًا هامًا في استقلاب البروتينات والكربوهيدرات، يضاف إليهم فيتامين البيوتين، يساهم في صحة البشرة والشعر والأظافر، وحمض الفوليك، يلعب دورًا هامًا في تكوين الخلايا ونموها، خاصةً خلايا الدم الحمراء.

دعم المناعة بالمعادن

ولفت بدران، إلى أن هناك العديد من المعادن أيضًا موجودة بالخميرة، منها الزنك، والذي يلعب دورًا في دعم جهاز المناعة، وصحة الجلد، وتحفيز نمو الخلايا، كما يدخل فى تكوين 300 إنزيم ،وتحتاجه أغلب خلايا الجسم خاصة خلايا المناعة . يشارك الزنك فى العديد من التفاعلات الكيماوية داخل الجسم ، حتى فى تكوين الشفرة الوراثية ، وتكاثر الخلايا، ويساعد على التئام الجروح .

من ناحية أخرى أضاف بدران، أن الخميرة تحتوى على السيلينيوم، وهو مضاد للأكسدة ويحمي الخلايا من الضرر الناتج عن الشوارد الحرة، والذي يدخل في تركيب مضادات الأكسدة ويحمي مكونات الخلية الرقيقة من التلف، كما يقى من الإصابة بنقص المناعة وأمراض القلب والسرطانات. قد يعانى مرضى الربو من نقص السيلينيوم.

الاستفادة المثلى من الخميرة

أشار طبيب المناعة المصري، انه يمكن الاستفادة من الخميرة على الوجه الأمثل بإضافة ملعقة إلى كوب من اللبن الدافئ واتناوله يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى