علاقات زوجية

بعد وفاة محمد نصر.. هل مرض التصلب المتعدد يمنع الحمل والإنجاب؟..اعرف تأثيره على الصحة الجنسية

كتبت – آية عثمان

تصدر مرض التصلب المتعدد حديث رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية بعد وفاة الفنان محمد نصر الذي رحل عن عالمنا متأثرًا بإصابته، وهو اضطراب يهاجم الجهاز المناعي للجسم، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم.

وتحدث الإصابة بمرض التصلب المتعدد نتيجة لعدة أسباب أهمها العوامل الجينية، والعوامل البيئية، ونقص فيتامين D، وأخيرًا التدخين.

هل مرض التصلب المتعدد بؤثر على الصحة الجنسية والإنجابية؟

في الوقت نفسه، يتساءل البعض عن مدى تأثير التصلب المتعدد على الصجة الجنسية، والقدرة الإنجابية حيث كشف عدد من المتزوجين المصابين بهذا المرض عن معاناتهم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

وبدورهم، نفى الأطباء تأثير التصلب المتعدد على القدرة الإنجابية للمرضى، إذ يمكن للنساء المصابات به الحمل والولادة بشكل طبيعي، بشرط استشارة الطبيب ومعرفة الأدوية المسموح والممنوع تناولها.

ولكن لفت الأطباء إلى إن هناك بعض الأدوية التي تعالج التصلب المتعدد قد تتسبب في خفض الخصوبة لدى الزوج والزوجة، لذا لابد من استشارة الطبيب واستبدالها بعقاقير آمنة على الصحة الجنسية للزوجين.

وحسبما الدراسات العلمية الحديثة، تكمن خطورة التصلب المتعدد فقط في احتمالية تطوره إلى الشلل التام في حال أهمل المريض علاجه مبكرًا.

من الأكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد؟

ومن الجدير بالذكر إن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد مقارنة بالرجال، بنسبة تصل إلى 3 : 2، في حين تختلف أعراضه من مريض لآخر، حسب الأعصاب المصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى