الصحة النفسية

طبيب نفسى يوضح تأثير الطلاق على المراهقين.. أبرزها التدخين

كتب-أسماء سرور

كشف الدكتور وليد هندى استشارى الصحة النفسية عن أثر الطلاق فى نفسية الأطفال خاصة وأن هذا الإنفصال يترك أثر عظيم فى مراحل الطفولة المبكرة.

أكد هندى فى تصريحات خاصة لمولاتى، أن أثر الطلاق يمتد إلى حدوث الأمراض الجسدية للمراهقين مثل الصداع والدوخة والتوتر مع الشعور بالإجهاد واضطرابات فى النوم للشباب بينما تحدث اضطرابات فى الدورة الشهرية للفتيات، مشيرا أن كل تلك الأعراض يمكن أن تصل إلى الرغبة فى الإنتحار وإنهاء المراهق لحياته للتخلص من الضغوطات.

وأكد الأستشارى النفسى أن خبرة الطلاق بين الزوجين تجعل البنات تعزف عن الزواج لعدم تكرار نفس التجربة، وهذا يجعلها أيضا أكثر عرضه للدخول فى علاقات تشبع لديها فقدان الحنان داخل الأسرة، مع ظهور عادة التدخين وسط المراهقين سواء كان ولد أو فتاة.

وأوضح هندى أن أغلب المراهقين الذين ينفصل أبائهم يميلون للسرقة المرضية حتى يشبع لديه حب التملك أو يث بسبب السلوك الإنتقامى لديه وأن أغلب الدراسات أكدت أن ذلك المراهق يكون عدوانى أكثر من المراهق الذى يعيش فى حياة مستقرة أسريا.

وكشف الإستشارى أن المراهقين الذين يمرون بتجربة الطلاق يشعرون بالخزى وتجنيب العار مع عدم إفصاح عن انفصال ابائهم، وعدم الثقة فى أنفسهم أو فى الكبار والشعور دائما بأنهم أقل من زملائهم وأقرانهم خاصة مع المناسبات التى تتجمع فيها الأسرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى