علاقات زوجية

متى يلتهب مهبل الزوجة بعد ممارسة الجماع؟.. 7 أسباب خفية وراء الإلتهاب

كتبت – آبة عثمان

تختلف أسباب التهاب المهبل بعد ممارسة العلاقة الحميمة من زوجة لأخرى، ولكن النتيجة النهائية واحدة وهي الشعور بالألم أثناء الجماع وعدم الوصول للنشوة الجنسية مع زوجها.

ووفقًا لما ذكره موقع “WebMD”، يتمثل التهاب المهبل بعد ممارسة الجماع في شعور النساء بألم، وحكة، أو إحمرار في المهبل.

وفيما يلي نستعرض أبرز أسبابه..

متى يلتهب مهبل الزوجة بعد ممارسة الجماع؟

 

حساسية النساء تجاه المنتجات المستخدمة في منطقة المهبل

استخدام النساء لمنتجات معينة يتسبب لهم في حدوث حساسية شديدة وتهيج في منطقة المهبل، وتتمثل هذه المنتجات في مزلقات العلاقة، والواقيات الذكرية، أو بعض مستحضرات النظافة الشخصية نتيجة لاحتوائها على عطور أو مواد كيميائية،

 

جفاف المهبل

يحدث جفاف لمهبل النساء في حالة نقص كمية الإفرازات الطبيعية لترطيبه أثناء العلاقة الحميمة، ما ينتج عنه احتكاك وألم شديدين.

بينما في حالات أخرى يحدث جفاف المهبل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في سن اليأس.

العدوى المهبلية

العدوى البكتيرية التي تصيب المهبل ترفع احتمالية حدوث التهاب بعد ممارسة الجماع، ما ينتج عنه خلل في التوازن الطبيعي للبكتيريا والفطريات الموجودة في المهبل.

 

التهاب الجلد التماسي

عندما يتعرض الجلد لمواد مهيجة أو مسببة للحساسية، مثل المنظفات أو العطور أو الملابس الداخلية الضيقة، يزداد  الاحتكاك أثناء العلاقة الحميمة وبالتالي يحدث التهاب المهبل.

الأمراض المنقولة جنسيًا

مثل الهربس التناسلي، والكلاميديا، والسيلان من الأسباب الرئيسية لالتهاب المهبل بعد ممارسة الجماع، نظرًا لتسببها في تكون في تلك المنطقة، لذا يجب علاجها طبيًا منعًأ لحدوث أي مضاعفات خطيرة تؤثر على العلاقة الزوجية بأي شكل.

 

اضطرابات الفلورا المهبلية

وهي عبارة عن بكتيريا نافعة تحافظ على صحة المهبل لدى النساء؛ ويحدث لها اضطرابات بسبب العدوى أو الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وبالتالي يلتهب المهبل بعد ممارسة الجماع.

الاحتكاك المفرط

الإفراط في ممارسة الجماع يسبب التهاب المهبل ما ينتج عنه تهيج الأنسجة الحساسة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى