رأيك

الباحث محمود أبو الحمد: حب الوطن… فرض عليا

“حب الوطن… فرض عليا “.. أغنية عشقها المصريين ورددها أجيال بعد أجيال لاحتوائها على كلمات تحفيزية من أجل حب الوطن، ولكن أختلف الكثير على هذة الأغنية من حيث الوقت والمكان ولمن،، هل هى للشعب المصري أم للاحتلال الانجليزى الذى كان يحكم البلاد فى هذا الوقت فما هى قصة هذة الأغنية ؟

في اوائل الثلاثينيات قدم الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنيته الشهيرة “حب الوطن” من تأليف عزت الهجين، ويعرفها الجمهور أنها أول عمل وطني له .

وتقول كلمات الأغنية «حب الوطن فرض عليا.. أفديه بروحي وعنيه .. ليه بس ناح البلبل ليه.. فكرني بالوطن الغالي.. قضيت أعز شبابي فيه.. وفيه حبايبي وعزالي .. وإن شاف هوان ولا أسية.. أفديه بروحي وعنيه».

ويحكي الكاتب الصحفي محمود عوض في كتابه (عبد الوهاب الذي لا يعرفه أحد) فيقول: يتذكر عبد الوهاب دائما كيف صاح الجمهور في وجهه  بسبب إحدى أغنياته.. كان الحفل تجاريا والجمهور متشوق فى انتظار عبد الوهاب  كانوا ينتظرون اغنية رومانسيه من اغانية السابقة أو أن تكون جديدة ومع ذلك اختار عبد الوهاب أغنية “حب الوطن فرض عليا ” كلمات معقولة لكنها غير متماشية مع المكان ولا الزمان.

 

المكان حفل جاءه الناس للطرب والمتعة وليس للفداء، الزمان هو مطلع الثلاثينيات.. سنوات لم يكن الوطن فيها مملوكا لأبنائه لكنه مملوكا للإنجليز، وعلى أكثر تقديراً مملوكا لطبقة من السياسيين يعملون لحساب الإنجليز وفى هذا الوقت كانت الحرب العالمية الثانية بين الانجليزى و الألمان وليس المصريين

كيف يفتدي المستمعون وطنهم بأرواحهم وهم في الأصل ليسوا طرفا يستشيره أحد في أمور وطنهم.. كيف يا عبد الوهاب ومصر لم تكن طرفاً في هذة الحرب وتم إرغام المصريين بالقوة المسلحة والتهديد والعنف اين هو الوطن الذى تريد أن نفتدية بارواحنا فى هذا الوقت هل هو وطن الإنجليز ؟

سؤال…هل كان الموسيقار محمد عبد الوهاب مرغوما على إصدار هذة الأغنية فى ذلك الوقت لتحفيز الشعب المصري على المشاركة في هذه الحرب دعماً للانجليز ام أنها اغنية وطنية خالصة قام بطرحها بعيدا عن اى ضغوطات؟.

إعداد: الباحث السياسي والعسكري محمود أبو الحمد بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيچية بكلية الدفاع الوطنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى