الصحة العامةكيف الحال

الحل الأمثل لعلاج ٱلام الظهر.. طبيب يجيب

كتب- ندى الجبالى

يعانى الكثير من ألام فى الظهر دون وجود أسباب واضحة لهذا الألم الذى يسبب مشاكل كثيرة فى الأمور الحياتية اليومية ويقلل من الاستمتاع بالأنشطة.

نشر موقع “اكسبريس” عن الدكتور كين هانرزاج جراح العمود الفقرى والعظام أن أكثر مرضاه يشتكون من ألام ممتدة فى العمود الفقرى تؤثر على جودة حياتهم اليومية وتمنعهم من التركيز أو الانخراط فى الحياة العامة.

تفاقم الاصابة بصورة مؤلمة

وأوضح هانرزاج ان بعض الأشخاص يخافون بشدة من تفاقم الحالة المرضية لديهم ويبدأ تظهر أعراض رهاب الحركة لهم مما يضطرهم إلى الخمول الزائد والذى يسبب مشاكل أكبر تؤدى إلى تفاقم الاصابة بصورة مؤلمة أكثر مسببة مزيد من الألم.

وأكد الجراح أن هناك بعض الأنشطة الخفيفة التى يمكن للمصاب ممارستها بدلا من الخمول والنوم فى السرير لأن الحركة تزيد من انتاج هرمون الأندروفين وهو مسئول عن السعادة وتسكين الألام مما يساعدك على رفع معنوياتك والتحرك بشكل أفضل خالى من التوتر.

وقال خبراء العلاج الطبيعى انه يجب مساعدة المريض فى غهم حالته الصحية كاملة وهذا يساعدهم على الحركة وتحريك ظهورهم وفقراتهم بطريقة غير مؤلمة وفى نفس الوقت تساعدهم على التغلب على ألامهم وخوفهم من الحركة.

واظهرت التجارب أن المشى يساعد على الحركة البسيطة وتقليل الالام التى يشعر بها المريض، وكانت السباحة لها دور هام فى تحريك العضلات دون ضغط كبير على الفقرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى