رشاقة وتغذية

«5 نصائح غذائية» للاستفادة من ممارسة التمارين الرياضية بشكل صحي

كتبت_داليا محمود

يعتبر تناول وجبات الغذائية بشكل صحي مع ممارسة الرياضية يحافظون على رشاقة الجسم دون زيادة في الوزن،يحدث يجب اختيار نوع الطعام المفيدة وتوقيت تناوله لأنه يؤثر على ما تشعر به في أثناء التمرين .

في هذا التقرير تقدم مولاتي نصائح الخبراء المتعلقة بتناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية وهي كالآتي:

وجبة الإفطار
يجب تناول وجبة الإفطار قبل ممارسة التمارين الرياضة بساعة على الأقل، يفضل أن تكون وجبة الإفطار متنوعة وصحية وتحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التى تمد الجسم بالطاقة قبل بدء التمارين الرياضية.

تقسيم الوجبة الغذائية
يجب عدم تناول كمية كبير من الطعام مرة واحدة قبل ممارسة التمارين الرياضية ويفضل تناولها قبل بدء التمارين بنحو 3: 4 ساعات،أو تقسيم الوجبة الكبيرة إلي وجبات صغيرة وتكون من 1: 3 ساعات على الأقل .

• الوجبات الصغيرة أو الأطعمة الخفيفة بين الوجبات: تناوَل تلك الوجبات قبل التمارين بمدة تتراوح بين ساعة واحدة و 3 ساعات على الأقل.

وجبات خفيفة

عقب مرور ساعة من بدء ممارسة التمارين أالرياضية يمكنك شرب عصير مثل السموذي حيث تمنع الشعور بالجوع لفترة قصيرة كما يفضل شرب عصائر أو تناول طعام غني بالكربوهيدرات مثل الموز أو التفاح أو ساندويتش زبدة الفستق .

أطعمة تحتوي البروتين والكربوهيدرات

يفضل تناول وجبة غذائية تحتوي على البروتين والنشويات عقب الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية بساعتين على الأقل لأنها تعوض الجليكوجين المفقود وتساعد على بناء العضلات.

شرب السوائل

شرب السوائل يساعد الجسم على سد احتياجه للماء قبل بدء التمارين الرياضية وأثناءها لانها تحمي من الجفاف وتعمل على ترطيب الجسم
يفضل تناول من 2:3 كوب من الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية وأثناءها نص كوب كل 15 دقيقة وعقب الانتهاء من 3:2 كوب من الماء لتعويض الجسم المفقود من السوائل خلال التمارين الرياضية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى