ربات بيوتنادي النساء السري

علاقة النوم بإتخاذ القرارات المهمة.. دراسة تحسم الجدل

كتب- ندى الجبالى

يعد النوم من أهم الأشياء التى يجب أن يحرص عليها الإنسان فيمكنه الاستغناء عن الطعام والشراب ولا يمكنه الاستغناء عن أخذ قسط كافى من النوم الذى بدونه تحدث إضطرابات فى الجسم والعقل.

أثبتت الدراسات العلاقة الوثيقة بين النوم الجيد والصحة العقلية للإنسان حيث قالت الدراسة أن النوم الجيد يساعد على إتخاذ القرارات الهامة والمصيرية بينما النوم المتقطع يصيب الإنستن بعدم التركيز مما قد يتسبب فى الكثير من القرارت الخاطئة.

قلة النوم واتخاذ القرارات

يستطيع الإنسان التعايش مع الأمراض الجسدية ولكن لا يستطيع التعايش مع قلة النوم لأنه إحتياج أساسى للجسم يجب أن يرتاح حتى تعمل أجهزة الجسم بكفاءة بعدها.

يقوم المخ بتنظيف نفسه أثناء وقت النوم وتأخذ الأجهزة دورها فى الراحة على عكس إيتيفاظ الإنسان وأثبتت دراسة فى جامعة كاليفورنيا أن الشخص الذى ينام 4 ساعات يوميا مقارنة بشخص ينام 8 ساعات عمره يشيخ بل 8 سنوات ويكون عرضه للإصابة بالامراض العقلية والخرف بسرعة أكبر.

يصيب قلة النوم الإنيان بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكرى وعدم إنتظام ضغط الدم وأمراض القلب كما يجعل الحالة النفسية سيئة ويصيب الشخص بالإكتئاب والقلق والتوتر ويزيد من فرصة الإصابة بأمراض نفسية خطيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى