مراهقون

متى يبدأ عمر المراهقة؟ ..3 مراحل تتطلب الدعم النفسي

كتب- سارة منصور

تعتبر فترة المراهقة من أصعب الفترات التي تمر في حياة أى أسرة، فالفتى أو الفتاه ما أن تبدأ فترة مراهقته حتى ينفجر بركان من المشاعر لا يستطيع التعبير عنها او كبتها.

وما أن تبدأ المراهقة حتى تختلف نظرة الأبناء للأشياء من حولهم وطريقة تعاملهم مع المواقف والمحيطين بهم، وقد يكون هذا الأمر مرهقًا للطفل والأم والأب معًا.

سن المراهقة

ولعل أبرز ما يميز سن المراهقة هو شعور الأبناء الشعور بالاستقلالية، والرغبة في إثبات الذات أو التمرد.

أما عن الفتيات فتميل لإبراز أنوثتهن، والتطلع نحو الجنس الآخر.

3 مراحل للمراهقة

وتنقسم المراهقة إلى 3 مراحل ..المراهقة المبكرة وتكوم من عمر 10 إلى 13 عامًا، وفيها يبدأ الأطفال في النمو بسرعة كبيرة، ويواجهون كثيرًا من التغيرات الجسدية، .

وتسبق الفتيات بسنة أو سنتين، وأحيانًا تبدأ بعض التغيرات في وقت مبكر، ويمكن أن تثير هذه التغيرات الجسدية الفضول والقلق لدى الأبناء، خاصةً إذا لم يحدثهم أحد بشكل واضح عنها.

المراهقة المتوسطة تمتد من عمر 14 إلى 17 عامًا، وتستمر التغيرات الجسدية خلالها، وتحدث طفرة في نمو معظم الأطفال الذكور في هذه المرحلة وتتميز بكثرة المطالب، مثل العلاقات الرومانسية والرغبات الجنسية، الأمر الذي قد يكون مقلقًا، إذا لم يكن لديهم دعم من العائلة والمحيطين بهم.

المرحلة الأقرب للبلوغ

المراهقة المتأخرة المرحلة الأقرب للبلوغ، وتستمر من عمر 18 إلى 21 عامًا، وفيها يكتمل النمو الجسدي للمراهق تمامًا، ويكون لديه القدرة على التحكم في انفعالاته، ويبدأ فيها المراهق بإتخاذ قرارته نفسه ورسم مستقبله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى