ربات بيوتنادي النساء السري

ما علاقة تناول الكربوهيدرات بالحالة المزاجية؟.. الإجابة من هنا

كتب- ندى الجبالى

يحتاج الجسم إلى تناول الكربوهيدرات خلال وجباته اليوميه، ولكن بنسبة محددة حتى لا يتعرض لزيادة الوزن والإصابة بالكثير من الأمراض مثل السكرى.

وتتحكم مستوى الكربوهيدرات فى الحالة المزاجية للشخص حيث يشعر بعدها بالسعادة مثل تناول الحلوى، ولكن يجب الحفاظ على الحد المسموح به حتى لا يرتفع السكر بسرعة فى الدم ثم ينخفض مرة أخرى مسببا التقلبات المزاجية الصعبة.

المصادر المتنوعة للكربوهيدرات

تقدم لك مولاتى المصادر المتنوعة للكربوهيدرات كالآتي:

الكربوهيدرات المعقدة

يمكنك الحصول على هذه الكربوهيدرات من البقوليات والخضروات والحبوب الكاملة مثل الفول الذى يحتاج وقت طويل حتى يستطيع الجسم هضمه من خلال عملية الأيض.

الفواكه

تعد الفواكه مصدر جيد للكربوهيدرات كما تحتوى على سكر طبيعى على عكس المشروبات الغازية والعصائر المحلاة لتى تحتوى على شراب الفركتوز الذى يرفع سكر الدم بسرعة.

الألياف

يمكنك الحصول على الألياف التى تحتوى على الكربوهيدرات من خلال الخضروات خاصة الورقية والفواكه التى تحسن عملية الهضم وتساعد على الشغر بالشبع على عكس العيش المصنوع من الحبوب المكررة فهو يحتوى على الكثير من الكربوهيدرات التى ترفع سكر الدم.

التقلبات المزاجية

يحدث هذا بسبب الارتفاع السريع والمفاجئ بعد تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات البسيكة وغير المعقدة مثل الحلوى والعيش وبعدها ينخفض بسرعة منا يزيد من حدة التقلبات المزاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى