اخبار المرأة

أصل الحكاية| نوادر حكم قراقوش بين الطرافة والغباء

نوادر أحكام قراقوش

كتب- مي الجعلي

حين تريد المرأة أن تعبر ع رفضها لظلم سيقع عليها ، أو حين تجد نفسها مجبرة اضطراريًا لفعل أمر ما، فتجدها تقف وبصيحة حنجورية وجاجب مرفوع تتسائل بغضب.. هو حكم قراقوش ؟؟
فمن هو قراقوش وما هي حكاية حكمه الذي غضبت منه جميع نساء الأرض؟
تروي كتب التاريخ أن قراقوش شخصية حقيقية، فكان أحد وزراء صلاح الدين الأيوبي في مصر، وقد اعتمد عليه صلاح الدين الأيوبي، وكان قد خدم صلاح الدين في البداية إلى أن وثق فيه الرجل .

نوادر أحكام قراقوش
وحكم قراقوش قرابة ثلاثين سنة في مكانة مرموقة لترتبط صورته لدى العامة بالأحكام الغريبة، والتي نقلت صورته تارة ذكيًا ومرة غبيًا، وقد تم تناقل الكثير من تراثه في القضاء والحكم إلى اليوم لما فيه من نوادر وطرائف.

وارتبطت القصص التاريخية بسرد حكايات قراقوش، ففي مرة شكا رجل إلى قراقوش تاجرًا أكل عليه أمواله، فاستدعى قراقوش التاجر وسأله عن السبب فقال التاجر: “ماذا أفعل له أيها الأمير؟ كلما وفرت له الأموال لأسدد له دينه بحثت عنه فلم أجده”.

فكّر قراقوش

وحينها فكّر قراقوش كعادته ثم حكم بأن يسجن الرجل صاحب الدين حتى يعرف المدين مكانه، حين يريد تسديد الدين له، فهرب الرجل قائلا: “أجري على الله”.

وفي رواية أخرى بلغوا قراقوش إن طائر “الباز” المفضل لديه قد هرب من القفص وطار، فأمر قراقوش بغلق كل أبواب القاهرة حتى لا يستطيع الفرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى