رشاقة وتغذية

الدكتور أحمد صبري يحذر من أضرار الأسماك المالحة كالرنجة والفسيخ مع اقتراب شم النسيم

كتب -مي الجعلي

حذر الدكتور أحمد صبرى، اخصائي وخبير التغذية، من أضرار الأسماك المالحة كالرنجة والفسيخ مع اقتراب شم النسيم، وذلك بسبب طريقة تحضيره وإمكانية نمو البكتيريا اللاهوائية خلال فترة التخليل والتمليح.

عملية النضج والتمليح

وأشار صبري، في تصريحات خاصة لمولاتي، أن هذه الأسماك لا يتم تفريغها قبل عملية النضج والتمليح، مما يوفر فرصة لبكتيريا Clostridium botulinum التي قد تكون موجودة في أمعاء الأسماك لتنمو وتنتِج السموم التي تسبب التسمم الغذائي.

التخلص من السموم

وشدد اخصائي التغذية، أنه لا يمكن التخلص من هذه السموم عن طريق التدخين أو تجفيف المنتج النهائي، سواء كان المنتج النهائي عبارة عن سمكة كاملة أو شرائح، وأيضاً لا يصبح المنتج آمنًا عن طريق التبريد أو التجميد أو التغليف المفرغ.

أشار طبيب التغذية، إلى أنه تشمل أعراض التسمم الغذائي الغثيان أو القيء يليه واحد أو أكثر مما يلي: ضعف الرؤية أو عدم وضوحها وتدلي الجفون وجفاف الفم وصعوبة التحدث وصعوبة البلع والضعف وفشل الجهاز التنفسي والشلل.

الوفاة

وأكد صبري، أنه في الحالات الشديدة ، يمكن أن تحدث الوفاة، وتبدأ الأعراض عمومًا بعد 12 إلى 36 ساعة من تناول طعام ملوث ، ولكن يمكن أن تحدث في وقت مبكر يصل إلى ست ساعات أو متأخراً بعد 10 أيام، مناشدًا بانه إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول الفسيخ ، فاتصل بطبيب الرعاية الصحية الخاص بك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى