ماميز

في حوار مع «مولاتي»..الدكتور محمد عبد الفتاح يكشف أسرار عن مشكلة الصفراء والهضم عند الأطفال حديثي الولادة

حوار: أحمد سامي

تتغير الحياة مع وصول مولود جديد إلى العائلة، وتبدأ رحلة جديدة مليئة بالحب والمسؤولية.

وتواجه الأسرة تحديات عديدة في فهم احتياجات الطفل صغير السن، وأحد أهم هذه التحديات هو الرعاية الصحية.

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح، طبيب الأطفال حديثي الولادة، إن الرضاعة الطبيعية للطفل الصغير تعتبر عامل أساسي في تقوية الجهاز المناعي للطفل، وتوفر له الغذاء المثالي.

وأضاف عبد الفتاح في حوار له مع موقع « مولاتي»، أن المولود الجديد يحتاج من 8 إلى 12 مرة يومياً مع توفير البيئة المناسبة للنوم لفترات طويلة.

ماهي أهمية الرضاعة الطبيعية ؟

تعتبر الرضاعة الطبيعية أساسية لتغذية الطفل الرضيع، فهي توفر له الغذاء المثالي وتقوي جهازه المناعي.

ويحتاج الطفل الرضاعة الطبيعية من 8 إلى 12 مرة يوميًا، مع توفير بيئة هادئة للطفل للنوم والراحة خلال الليل.

هل للنظافة الشخصية دور في حياة الطفل؟

النظافة الشخصية للطفل الرضيع مهمة، ويجب استحمامه بانتظام خلال الفترة الأولى من حياته بعد الولادة باستخدام منتجات خفيفة ومناسبة لبشرته الحساسة.

تناول المكملات الغذائية..ما دورها في حياة الطفل؟

ينبغي للأمهات الانتباه لتناولهن للمكملات الغذائية المناسبة، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين D، ويوصى بتناول 4 نقاط من فيتامين D يوميًا في السنة الأولى و6 نقاط في السنة الثانية لتعزيز نمو وتطور الطفل.

مشكلة الصفراء ومشاكل الهضم عند الأطفال؟

مشكلة الصفراء تحتاج إلى متابعة طبية دقيقة، حيث يمكن أن يكون العلاج بالضوء أو نقل الدم ضروريًا في بعض الحالات. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتقديم الدعم والمشورة الطبية في حالات المغص والانتفاخ للحفاظ على صحة الهضم لدى الرضّع.

تغيير لون الجلد عند الأطفال..ما الحكاية؟

عند المواليد الجدد يكون لون الجلد أزرق حتى اليدين والقدمين، ومع ذلك، يتلاشى اللون الأزرق في الوقت المناسب حيث تتحسن الدورة الدموية في أجسامهم، كما يمكن أن يعاني الطفل من انقطاع النفس إذا توقف تنفسه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 ثانية، وكان لديه جلد مزرق، الحالة الأساسية المشار إليها هي مشكلة في القلب تحتاج إلى عناية طبية.

أطعمة مهمة للطفل في الطقس الحار..ماهي؟

ضرورة تناول الأطعمة المفيدة التي تحافظ على توازن سوائل أجسادهم وتساعدهم على البقاء منتعشين تضمن وجباتهم الخفيفة بالفواكه والخضروات الطازجة، مع إضافة الزبادي المغذي وقطع الفواكه، لتجعلها وجبة غذائية متكاملة تساعدهم على الترطيب والتمتع بالبرودة في هذا الجو الحار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى