الصحة العامة

خلال حواره مع «مولاتي»..الدكتور محمد كامل يقدم روشتة طبية للوقاية من أورام العظام

حوار: مي الجعلي

ألم العظام والمفاصل باتت مسألة تورق كثيراً من النساء، وهو ما يجعل بعضهن يبحث عن طرق للعلاج.

وانتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأدوية العلاجية الطبيعية والعقاقير بالصيدليات وعلى شاشات التلفاز، وهو ما لاقى رواجاً كبيراً.

وقال الدكتور محمد كامل إخصائي جراحة العظام والمفاصل الصناعية وجراحة العمود، إن تناقل الأورام بالوراثة على حسب الورم والتاريخ المرضي للمصاب يحدد على أساسه برتوكول العلاج.

وأضاف الدكتور محمد كامل خلال حواره مع موقع «مولاتي»، أن العظام مثل جميع أنسجة الجسم التي تصاب بالسرطانات، كاشفاً أن هناك طريق واحد يحسم الشفاء التام للمريض، وهناك طرق أخرى تجعل نسب الشفاء معدومة.

وكشف إخصائي جراحة العظام والمفاصل الصناعية وجراحة العمود العديد من العوامل التي يجب تدراكها عند وجود تاريخ مرضي بالعائلة .

إلى نص الحوار..

الاكتشاف المبكر أول طريق العلاج.. ماهي الاعراض المبكرة لسرطان العظام؟

بالنسبة لأورام العظام، فهي من الأمراض المنتشرة التي نقابلها كثيرًا في حياتنا العملية في جراحة العظام، والعظام مثل جميع أنسجة الجسم التي يحدث فيها سرطانات، وأورام العظام تنقسم لجزئين، أورام حميدة وأورام خبيثة، ومنها ما يخرج من نسيج العظم نفسه وتعرف بالأورام الأولية ومن الممكن أن تكون منتشرة من أي عضو أخر وممكن أن تتنشر عن طريق الدم وتوصل للعظام وتعرف بالأورام الثانوية.

أما بالنسبة للأعراض المبكرة، فهناك أعراض تسبب ألم وهناك أعراض تسبب تشوه بالعظام، الألم يأتي مع الحركة أو المشي لو موجود بالطرف السفلي، ويظهر ليلًا، وهو من الأمور التي يجعلنا نشك بالتأكيد.

النسبة المئوية لظهور السرطانات والأورام بالوراثة؟

النسبة الوراثية تكون على حسب الورم نفسه، فهناك نسب تكون مرتفعة وهناك نسب تكون نادرة لا تتكرر بالوراثة.

هل هناك عادات معينة تعجل بظهور الاورام لأبناء المرضى؟ 

وعندما يكون هناك تاريخ مرضي بالعائلة، لذا فهناك أعراض معينة وأمور نبحث عنها ونحاول أن نكتشفها قبل ظهور الأعراض عند الأطفال، لكي نكتشف مبكرًا ونعالج مبكرا.

هل تفضل العلاج الاشعاعي وفي أي مرحلك يتم اللجوء اليه؟ 

على حسب كل نوع من أنواع المرض، ومدى الاستجابة لبرتوكول العلاج، فهناك أعراض نعالجها بالإشعاع وهناك أورام لا تستجيب للإشعاعات، لذا يتم اللجوء إلى نوع آخر من العلاج.

وهناك علاج إشعاعي وآخر كيماوي، وجراحي، وجراحي يسبقه كيماوي أو يتبعه كيماوي.

في أي الحالات ينتشر السرطان وما هي نسب العلاج لأورام العظام؟ 

سرطان العظام أو الأورام الخبيثة بالعظام، ينتشر عن طرق مختلفة، ممكن أن يتمدد بنفسه في العظمة التي يظهر فيها، ويمكن أن يحدث تشوهات أو يحدث كسر، ويمكن أن ينتشر عن طريق العظام أو عن طريق الأوعية الليمفاوية.

هل يتعافى المصاب بأورام العظام بشكل كامل؟

على حسب الاكتشاف المبكر للمرض، فإذا تم اكتشاف المرض مبكرًا، يمكن استئصاله بالعمليات الجراحية، وعن طريق العلاج الكيماوي والإشعاعي، وهناك حالات يتم اكتشاف المرض في وقت متأخر فيتم علاج الأعراض فقط، ولكن نسب العلاج تكون غير موجودة.

هل المرأه أكثر عرضه للمرض خصوصا بعد الزواج والخلفة؟

لا توجد أي أبحاث تثبت علاقة للمرأة وحالتها بعد الخلفة بسرطان العظام، فالمرض يرتبط بالجينات، فالرجل والمرأة يتعرضوا للإصابة بنسب متساوية بين الرجل والمرأة.

هل هناك علاقة بين الحالة النفسية بنسب شفاء المريض؟

بالطبع الحالة النفسية مهمة جداً للتعافي، لدورها في رفع المناعة، ودورها في رفع نسب الشفاء من أناع السرطانات، لذا فجزأ من العلاج هو العلاج النفسي، وأطباء العلاج النفسي لهم دور مهم جدا في تحسين الحالة النفسية للمريض وما له من دور في رفع نسب العلاج.

ما هي نصائحك للوقاية من أورام العظام؟ 

رقم واحد بالطبع، يكون في الاكتشاف المبكر، وهذا عن طريق لو هناك تاريخ مرضي فيتم عمل التحاليل والأشعة للتأكد من خلاء الجسم من أي علامة مبكرة وإن وجدت يتم علاجها والتعامل معها مبكرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى