اخبار المرأة

بعد وفاة “أيمن”.. جمال شعبان يحذر من صيام الأطفال في رمضان لسبب صادم

كتب- آية عادل

يوصي الدكتور جمال شعبان، استشارى القلب وعميد معهد القلب سابقا، الآباء والأمهات بمنع الأطفال من الصيام خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد وفاة الطفل أيمن فتحي عبد اللطيف في كفر الزيات بسكتة قلبية، مشيرًا إلى أن الصيام هو السبب الرئيسي وراء موته.

صيام الأطفال

وحذر شعبان من صيام الأطفال بالأخص خلال فصل الصيف الذي يشهد موجة شديدة الحرارة خلال الفترة الحالية، وجاء ذلك خلال منشور له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”.

وكتب استشاري القلب: “يا ريت بلاش التصميم على صيام الأطفال، وبالذات في الأيام الحارة مع الدراسة والإجهاد”، مضيفًا: “وفاة طفل من كفر الزيات ١١ عاما، “أيمن فتحى عبد اللطيف” إثر سكتة قلبية … الفقيد عند رجوعه من الدرس وهو صائم قبل الفطار، وقع مغشيًا عليه، وفشلت معاه جميع محاولات إنقاذه، من قبل الأطباء”.

توصيات هامة

وتابع الدكتور جمال منشوره موصيًا أسرته بالكامل بضرورة الخضوع لفحص طبي شامل على القلب للإطمئنان على صحتهم قبل أن يلقوا نفص مصيره، حيث قال: “غالبًا كان يعاني من اعتلال وراثي في عضلة البطين، أو متلازمة وراثية في اختلال كهرباء القلب ,, ويجب الفحص القلبي الشامل لإخوته وأسرته، يا رب تقبله شهيدًا، وألهم أهله الصبر”.

نصائح مهمة لضمان صيام آمن لطفلك في رمضان

على صعيد آخر، كان موقع مولاتي قد استعرض عدد من النصائح والتوصيات المهمة التي يستوجب عليكِ كأم اتباعها لضمان صيام آمن لطفلك خلال شهر رمضان كالآتي:

1- استشارة الطبيب أولًا قبل صيام الطفل للتأكد من أن صحته تسمح بالصيام طوال الساعات المحددة.

2- الحرص على تعليم طفلك آداب الصيام وأهميته صحيًا ودينيًا وجسمانيًا.

3- توصية طفلك بضروة تناول كمية جيدة من السوائل قبل وأثناء وبعد الإفطار.

4- الحرص على إطعام طفلك وجبات غذائية صحية ومتوازنة.

5- مراقبة طفلك جيدًا أثناء ساعات الصيام، خوفًا من تعرضه لأي مضاعفات نتيجة الصيام مثل ظهور أعراض لإصابته بالجفاف أو الدوخة.

نصائح اخرى

6- إذا لاحظتِ معاناة طفلك من أي أعراض مثل الدوخة أو التعب أو عدم الاتزان يجب كسر الصيام وإفطاره على الفور.

7- تشجيع طفلك على ممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشي أو السباحة.

8- احرصِ على نوم طفلك عدد ساعات كافي لصيام آمن دون مضاعفات.

9- تأكدِ جيدًا من أن طفلك يتناول وجبة صحية ومتوازنة على الإفطار تمد جسمه بالطاقة التي يحتاجها بعد ساعات الصيام الطويلة التي مرت عليه.

10- الإمتناع عن إطعام طفلك بكميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والسكريات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى